التستوستيرون... الهرمون المسؤول عن صحة الرجل الجنسيّة

التستوستيرون... الهرمون المسؤول عن صحة الرجل الجنسيّة

توجد فى جسم الأنسان الكثير من الهرمونات التي لها أهمية قصوى في حياة الانسان، وسيعرض لكم موقع  "صحتي" المعلومات الكاملة والدقيقة التي تبين أهمية هرمون التستوستيرون للإنسان، حيث يعتبر من أكثر الهرمونات الجنسية الذكرية أهمية. وانخفاض مستويات هرمون التستوستيرون يؤثر في الرغبة الجنسية عند الرجل، وفي ملامحه الجسدية ومزاجه. ويمكن أن يحدث هذا الانخفاض نتيجة الشيخوخة أو بسبب مرض في الغدد التي تنتج هرمون التستوستيرون وتتحكم في مستوياته في الجسم.

 

أعراض نقص هرمون التستوستيرون

 

- ضعف الرغبة الجنسية.

- العجز الجنسي أو عدم القدرة على تحقيق الانتصاب.

- انخفاض عدد الحيوانات المنوية.

- زيادة حجم الثدي.

ويمكن تحديد مستوى هرمون التستوستيرون بواسطة فحص الدم. فإذا كانت هذه المستويات منخفضة، فإنّ الطبيب سوف يحاول تشخيص سبب ذلك النقص من أجل توفير المعالجة المناسبة.

 

العلاج

 

ينصح الأطباء باللجوء إلى المعالجة بالهرمونات المعيضة أو البديلة غالبًا، وهي متوفرة على شكل أقراص أو حقن أو هلام أو لصاقات أو أقراص لثوية. ولكن، لا ينصح بالمعالجة الهرمونيّة المعيضة للتستوستيرون بالنسبة للرجل الذي يعاني من سرطان الثدي أو سرطان البروستات، أو لشخص يشكو من مرض في الكليتين أو القلب أو الكبد. ولذلك، ينبغي فحص الرجال الذين يتلقون معالجة هرمونية للتستوستيرون بشكل مكثَّف للكشف عن سرطان البروستات.

‪ما رأيك ؟