لا تتجاهل اعراض نقص التستوسترون الخطيرة!

لا تتجاهل اعراض نقص التستوسترون الخطيرة!

هرمون التستوستيرون مهم جدا في مرحلة البلوغ لدى الرجل. فهو يساعد في تكوين الصفات الذكورية ولاسيما حجم العضو الذكري والخصيتين. وهو المسؤول عن تأجيج الرغبة الجنسية. ولكن اهميته لا تقتصر عند هذا الحد، ومن شأن نقص مستويات هذا الهرمون عن معدّله الطبيعي في الجسم ان يؤثر بشكل عام على صحة الرجل، وتترتب عليه الاعراض الاتية:

 

انخفاض الرغبة الجنسية

 

تعتبر من الاعراض الاكثر حدوثا لدى انخفاض هرمون التستوستيرون في جسم الرجل. فهذا الهرمون يعمل على تنشيط عدد من خلايا المخ المرتبطة بالرغبة الجنسية، وفي حال انخفاضه فان هذه الخلايا لن تجد من ينشطها، فتقل او تنعدم بالتالي الرغبة الجنسية. وهذا الامر يؤثر ايضا على قدرة الانتصاب او القذف. كما انه يؤثر على حجم القضيب وطوله. ولكن العلاج المعتمد على هذا الهرمون يمكن ان يعيد للقضيب حجمه.

 

تقلّص العضلات 

 

هرمون التستوستيرون يساعد على بناء عضلات الجسم، وذلك عن طريق تشجيع الجسم على تجميع البروتينات، وفي حال نقصه فان الجسم يتجه الى عملية هضم العضلات وبنائها، وبالتالي يحدث تقلّص او انكماش  في العضلات. وهذه الحالة تنسحب ايضا على العظام، مما يؤدي الى هشاشتها وضعفها.

 

زيادة الوزن 

 

من الاعراض الشائعة ايضا لانخفاض هذا الهرمون زيادة الوزن. وهذا الانخفاض يمكن ان يؤدي الى زيادة الدهون في منطقة البطن. وقد كشفت دراسة استرالية ان الرجال الذين يعانون من سرطان البروستاتا غالبا ما يكسبون وزنا زائدا، بالاضافة الى اكتسابهم لنسبة 22% من الدهون في منطقة البطن بعد سنة واحدة من تلقي العلاج بالحرمان من الاندروجين، وهو علاج لسرطان البروستاتا ومن اهم آثاره الجانبية خفض نسبة هرمون التستوسترون في الجسم.

 

الاكتئاب

 

انخفاض هرمون التستوسترون يؤثر سلبا على الحالة المزاجية، نظرا لانخفاض الرغبة الجنسية وزيادة الوزن الامر الذي يؤدي الى انخفاض الثقة بالنفس والاكتئاب. لكن الدراسات تحدثت ايضا عن ان هذا الهرمون له تأثير مباشر على الحالة المزاجية.

 

التأثير على القلب

 

انخفاض هرمون التستوستيرون في الجسم قد يؤثر بشكل سلبي على القلب ويسبّب امراض القلب، اذ اشارت دراسة بريطانية الى ان الاشخاص الذين يعانون من نقص هذا الهرمون معرّضون لخطر الاصابة بامراض القلب بنسبة كبيرة مقارنة بالرجال الذين يتمتعون بمستويات طبيعية منه.

 

طرق عديدة يقدمها لكم موقع صحتي لزيادة نسبة التستوستيرون:

 

علاقة التستوستيرون بصحتك ومزاجك وحياتك الجنسية

كيف تزيد من كمية التستوستيرون؟

لكل رجل... هكذا نرفع نسبة التستوستيرون طبيعياً

‪ما رأيك ؟