ما هي الفحوصات الطبية اللازمة لنزيف العضو الذكري؟

ما هي الفحوصات الطبية اللازمة لنزيف العضو الذكري؟

لا شكّ في أنّكَ ستشعر بالهلع والخوف عند رؤيتكَ لبعض الدماء الناتجة عن حالة نزيفٍ من عضوكَ الذكري. وهناك العديد من الأسباب التي تؤدّي إلى حدوث هذا النّزيف، ولكن ما هي الفحوصات اللازمة التي ينبغي أن تجريها في هذه الحالة؟ الجواب في هذا الموضوع من موقع صحتي.

 

أمور هامّة قد تلاحظها

 

لا بدّ أنّكَ تلاحظ بعض الأمور والأعراض نتيجة إصابتكَ بنزيف العضو الذكري، أبرزها:

 

- خلال التبوّل: إذا كان ظهور نقاط الدم في بداية البول، فهذا طبيعي أمّا إن كان في نهايته فهذا يعني إصابتكَ بأمراض البروستات والمثانة ولا بدّ من أن تراجع الطبيب فوراً.

 

- أثناء العلاقة الحميمة: عند تكرار ظهور الدم في السّائل المنوي أثناء العلاقة الحميمة لا بدّ من أن تستشير الطبيب سريعاً، لأنّ هذا يعني إصابتكَ بالتهاباتٍ حادّة في البروستات تحتاج إلى العلاج والراحة لفترةٍ زمنيّة معيّنة.

 

- آلامٌ حادّة: إنّ شعوركَ بآلامٍ حادّة أثناء العلاقة الحميمة أمرٌ يحتاج لأن تزور الطّبيب فوراً حتّى إن لم تلاحظ حدوث النّزيف فهي حالة مرضية تحتاج للعلاج.

 

الفحوصات والاختبارات اللازمة

 

عند ملاحظتكَ حدوث نزيفٍ من العضو الذكري، عليكَ زيارة الطّبيب فوراً بحيث سيصف لكَ إجراء الفحوصات الطبية اللازمة على الكلى والمثانة والبروستات، لاكتشاف إن كنتَ تعاني من الالتهاب أم لا، وسيطلب منكَ الفحوصات التّالية:

 

- تحليل بول: يُعتبر تحليل البول مهمّ جداً في حال حدوث نزيفٍ من العضو الذكري، وتُجري في هذه الحالة اختبارات المسالك البولية مثل المنظار في المثانة والتعرّض للموجات فوق الصوتية.

 

- فحص البروستات: يجب أن تجري فحص البروستات لتحديد ما إذا كانت ملتهبةً أم لا، وإذا وجدتَ أيّ علامات خطر، يجب على الطبيب في هذه الحالة اختيار العلاج المناسب للحالة التي تعاني منها لمنع وقوع المزيد من الضرر. وهناك ما يُعرف باختبارPSA  الهامّ لاكتشاف ما إذا كنتَ مصاباً بسرطان البروستات.

 

- اختبار لاكتشاف العدوى الجنسيّة: قد تتسبّب العدوى الجنسيّة بحدوث نزيفٍ من العضو الذكري، لذلك من المهمّ جداً أن تجري اختبار STI لاكتشاف هذه العدوى في حال كنتَ مصاباً بها.

 

- فحص السائل المنوي: قد يطلب منكَ الطبيب ارتداء الواقي الذكري أثناء العلاقة وفحص السّائل المنوي الموجود فيه.

 

أخيراً، إذا رأيتَ بعض الدّماء تخرج من عضوكَ الذكري من دون أن تعاني من أيّ أعراضٍ جانبيّة، فلا تستخفّ بالأمر واحرص على مراجعة الطّبيب فوراً خصوصاً بعد تكرار الحالة أكثر من مرّة ومرّتين.

 

اقرأوا المزيد عن مشاكل قد تصيب العضو الذكري على هذه الروابط:

 

لماذا يمكن ان تعاني من الانتصاب غير الكامل؟

ما هو علاج سرطان العضو الذكري؟

لماذا ينحني العضو الذكري؟

‪ما رأيك ؟