موفمبر... لتوعية كل رجل حول سرطان البروستات!

موفمبر... لتوعية كل رجل حول سرطان البروستات!

مع بداية شهر نوفمبر، يشارك موقع صحتي بالحملة العالمية لمكافحة المخاطر الصحية المحيطة بالرجل وتحديداً سرطان البروستات، وتحمل الحملة اسم "موفمبر" في تركيبة لكلمتين هما November وMustache في اشارة الى شارب الرجل. فتماماً كما انّ شهر اكتوبر مخصص للتوعية حول سرطان الثدي الذي يعتبر القاتل الاول للنساء حول العالم، فقد خصص شهر نوفمبر للتوعية حول سرطان البروستات الذي يعتبر الاكثر شيوعاً عند الرجل، حيث تشير الارقام الى اصابة اكثر من ١٤ مليون رجل به في العالم، وهذا النوع من السرطان هو ثاني مسبب للوفيات عموماً بعد سرطان الرئة.

 

سبل حماية البروستات من الامراض

 

اعراض يتجاهلها الرجل

 

في السعودية، يتمّ تسجيل سنوياً ما يقارب ٨٠٠ اصابة بسرطان البروستات، ما يشكل ٧٪ من الاورام المسجلة سنوياً لدى السعوديين الكبار، وهي نسبة عالية. وكذلك الامر في الدول العربية المجاورة، لذلك فإنّ التوعية حول سرطان البروستات مهمة جداً خصوصاً انّ الكثير من الرجال يتجاهلون اعراضه التي تتمثل بصعوبة التبول، تكرار التبول الليلي، تقاطع تيار البول، وجود دم في البول وغيرها من العوارض ايضاً. ولكن في حال تمّت ملاحظة هذه الاعراض واستشارة طبيب يمكن القيام بالعديد من الفحوص الطبية لتحديد الاصابة بالسرطان كاختبارات الدم، فحص المستقيم الرقمي والخزعة. 

 

هل تدركون أعراض تضخم البروستات؟

 

ولأنّ الرجل يعتبر عموماً اقل اهتماماً بصحّته من المرأة، وهو ينشغل عن العوارض او لا يعطيها الاهمية اللازمة، تدعو حملة "موفمبر" الى اطالة الرجال لشواربهم ما يعتبر اشارة للتذكر والتفكير باي اعراض تصيب الرجل دون ان يبحث في اسبابها. وموقع صحتي سيتابع هذه الحملة معكم من خلال امدادكم بكل المعلومات عن سرطان البروستات.

 

استئصال البروستات... ما تأثيراته الجنسية؟

‪ما رأيك ؟