هذه الاعراض تشير الى حكة جوك... هل شعرتَ بها من قبل؟

هذه الاعراض تشير الى حكة جوك... هل شعرتَ بها من قبل؟

هل سمعتَ يوما بحكة جوك؟ وهل تعرف ما هي تلك الحكة؟ ومن تصيب؟ وكيف تحصل؟ اذا كنت ترغب في معرفة ذلك، او كنت لا تعرف، فعليك قراءة هذا المقال من موقع صحتي لوقاية نفسك من هذا المرض.

 

ما هي حكة جوك؟

 

هي عبارة عن عدوى فطرية تصيب الجلد. هذه الفطريات تعيش بالأصل بشكل طبيعي على الجلد والشعر والأظافر، وهي غير ضارة، لكنها قادرة على التكاثر بشكل سريع مسبّبة العدوى في المناطق الدافئة والرطبة. لهذا السبب بالتحديد تحدث الإصابة بحكة جوك في المنطقة المجاورة للفخذ والأرداف والعانة وشق المؤخرة. والإصابة بحكة جوك شائعة بين الرجال والشباب في سن المراهقة، وينتج عنها طفح مصحوب بحكة أو حرقة، لتصبح المناطق المصابة حمراء اللون أو متقشرة في بعض الحالات.

 

ما هي أعراض الإصابة بحكة جوك؟

 

- احمرار المنطقة المصابة

 

- شعور بالحرقة في المنطقة

 

- تقشر الجلد في المنطقة المصابة

 

- طفح جلدي يصبح أسوأ مع ممارسة التمارين الرياضية بسبب الاحتكاك

 

- تغير لون الجلد في المنطقة المصابة

 

من الممكن أن تنتشر الإصابة إلى منطقة البطن والمؤخرة، إلا أن كيس الصفن أقل عرضة للإصابة بحكة جوك.

 

كيف تتكاثر تلك الفطريات؟

 

ان عدم تغيير ملابس الرياضة المتعرقة لفترة من الزمن، والتعرض للرطوبة لفترة طويلة يساعد في تكاثر هذه الفطريات مسببة الإصابة بالمرض. وهي معدية، وتنتقل الى شخص سليم عن طريق التواصل المباشر مع المصاب أو عن طريق ملابس المريض غير المغسولة. الرياضيون هم اكثر فئة معرّضة للاصابة بهذه الحكة، ولكن من الممكن أن يصاب أي شخص بها، ولاسيما المصابون بالسمنة والوزن الزائد، حيث بإمكان هذه الفطريات أن تعيش بحرية تامة بين طيات الجلد. وقلة النظافة الشخصية تسبب في مضاعفة الخطر.

 

كيف يتم علاج المرض؟

 

حكة جوك قد تسبب إزعاجاً للمريض، لكنها عادة ليست من الأمراض الخطيرة. ويمكن علاجها منزليا، عن طريق وضع كريم مضاد للفطريات، الذي يباع من دون وصفة طبية، والتأكد من غسل وتنظيف المنطقة المصابة بالصابون والماء الدافئ، وتجفيفها جيداً بعد الاستحمام أو بعد ممارسة التمارين الرياضية. اضافة الى تغيير الملابس الداخلية بشكل يومي، وارتداء الملابس القطنية الفضفاضة. وإن لم تتحسن أعراض الإصابة بالمرض خلال أسبوعين، فيجب عندها استشارة الطبيب.  

 

اقراوا المزيد من المعلومات عن موضوع الرجال عبر موقع صحتي: 

 

إليكم أهم النصائح التي تساعد الرجل على خسارة الوزن! 

اللزوجة عند الرجال مشكلة تستدعي العلاج السريع

مضادات الإكتئاب... خطر على الخصوبة لدى الرجال!

‪ما رأيك ؟