هل من علاقة بين الانتصاب الصباحي والضعف الجنسي؟

هل من علاقة بين الانتصاب الصباحي والضعف الجنسي؟

الإنتصاب الصباحي هو الإنتصاب العفوي للقضيب أثناء النوم أو عند الاستيقاظ، وهو أمر يحدث لجميع الرجال الأصحاء ويرتبط بمرحلة من النوم يطلق عليها مرحلة حركة النوم السريعة التي يتم فيها بشكل لا إرادي إختبار بعض أجهزة الجسم والمرور بسلسلة من الأفعال ردود الأفعال الصعبية اللإرادية التي تنتهي بإمتلاء الأوردة داخل القضيب بالدم ومن ثم الإنتصاب. وهي ليست عملية متعلقة بالجنس، وإنما هي أقرب إلى الإختبار الدوري اللإرادي.

 

ما هي أسباب الإنتصاب الصباحي؟

 

عندما يندفع الدم إلى القضيب يحدث الإنتصاب وعادة ما يكون هناك نوع من الإثار والمحفزات. وهناك عدد الأشياء تؤدي إلى حدوث الإنتصاب الصباحي:

 

- المثانة الممتلئة: يؤدي إحتباس البول أثناء الليل  لإمتلاء المثانة. حيث يملء البول مجرى البول ويصبح القضيب محتقن (ضخم) وكثيراً ما يحدث الإنتصاب. ولاشك بأن إمتلاء المثانة يمكن أن يوقظ أي شخص من النوم العميق والإستيقاظ من فراشه لتخفيف المثانة.

 

- أنشطة الدماغ خلال حركة العين السريعة: يشهد الرجال بصفة عامة أربع فترات أو مراحل نوم كل ليلة. ويمكن أن يحدث الإنتصاب الصباحي أثناء مرحلة حركة العين السريعة. لأن الأحلام أكثر واقعية  خلال هذه المرحلة من النوم ويمكن أن تتسب في كثير من الأحيان إلى ردود فعل جسدية مثل الإنتصاب ويمكن أن يحدث مع الرجال في عمر الستين.

 

وتوجد محددات عصبية يتم تحفيزها أثناء حركة العين السريعة هي سبب الإنتصاب العفوي الذي يحدث في نهاية دورة النوم ويمكن للرجل أن يعاني من المشاكل الجسدية الناتجة عنه في اليقظة.

- تناول أدوية الضعف الجنسي للرجال: هناك مجموعة متنوعة لعلاج ضعف الإنتصاب مثل الفياجرا التي يمكن أن تؤدي إلي الإنتصاب الصباحي للرجل. وتوجد أنواع أدوية أخرى تؤدي إلى الإنتصاب الصباحي فقد وجدت الأبحاث بان الرجال الذين يتناولون مخدرات هم عرضة لحدوث الإنتصاب الصباحي أكثر من  الرجال الذين لا يستخدمون هذه الأدوية .

 

ماهى مدة الإنتصاب الصباحي؟ 

 

يتكرر الإنتصاب الصباحي من 3-5 مرات أثناء النوم ويستمر لمدة 25-30 دقيقة للمرة الواحدة، وغالباً ما يحدث في مرحلة عمق النوم الأقل والتي عادةً ما يحلم الإنسان أثناءها.

 

هل يشير عدم وجود الإنتصاب الصباحي إلى الضعف الجنسي لدى الرجال؟

 

الإنتصاب الصباحي عادة ما يكون بين الرجال في مرحلة النوم العميق ويوجد عدد قليل من  الأسباب التي تجعل الرجل يستيقظ بدون حدوث الإنتصاب الصباحي مثل أن المراهقين  الصغار في السن  ليس لديهم قدرة على القيام بالإنتصاب وإذا كان الرجل لا يستطيع الحصول على مراحل نوم عميقة ولديه مراحل نوم خفيفة.

 

وقد يكون عدم وجود إنتصاب صباحي علامة على ضعف الإنتصاب أو الضعف الجنسي.  لأنه قد يكون غير قادر على ممارسة الإنتصاب العادي مع مرور الوقت ويصبح الإنتصاب غير ثابت، ويرجع ضعف الإنتصاب إلى عملية نفسية وعدم وجود إنتصاب صباحي.

 

كما ترتبط الأسباب الفسيولوجية للعجز الجنسي بعدم القدرة على ملء القضيب بالدم لكي يحدث الإنتصاب وهذا غالباً ما يتصل بخلل في الأوعية الدموية والتي تكون أحد الآثار الجانبية  للأدوية المضادة للإكتئاب.

 

اليكم المزيد من المعلومات عن موضوع الانتصاب من خلال موقع صحتي: 

 

4 أسباب غير معروفة يمكن ان تسبب ضعف الانتصاب

لماذا تعاني من ضعف الانتصاب؟ اكتشف الاسباب الآن

واسعوا معرفتكم مشاكل ضعف الإنتصاب

‪ما رأيك ؟