5 مخاطر لحبّ التملك بين الزوجين

5 مخاطر لحبّ التملك بين الزوجين

من اخطر انواع الحبّ بين الزوجين، هو حبّ التملّك الذي يتحوّل إلى أنانية، ويصير حبّا للذات، وهو نوع من النرجسية المفرطة. فما هي مخاطره؟ 

 

يتّسم حبّ التملك بالاهتمام الزائد عن حدّه وبالغيرة الشديدة التي تصبح مرضية وقاتلة، وفرض الرغبات الخاصة من دون النظر لظروف الطرف الاخر. والمصابون بحبّ التملك، لديهم عوامل مشتركة من الشك والغيرة، وأحيانا الحسد. لذلك يعتبر حب التملك انه مرض اجتماعي. 

 

التعلّق المبالغ فيه: إنّ حبّ التملّك يترجم بالتعلّق المبالغ فيه تجاه الآخر، والاهتمام الزائد عن حدّه، وهذا أمر مضرّ جداً. إذ يصبح احد الزوجين، يلاحق الطرف الاخر، ويتتبّعه بشكل دقيق في تحركاته كافة، ويكثّف اتصالاتها به، ويمنعه من القيام بالكثير من الأمور لدرجة تصل الى تضييق الخناق عليه، والحرص على مصاحبته دوما.

 

السيطرة: حبّ التملّك يولّد حب السيطرة على الشريك، وفرض الشروط عليه، وكيف يجب ان يتصرف، وما يجب اتباعه في سلوكياته اليومية، وهذا يؤدي إلى نفور الشريك من الطرف الآخر مهما كان يحبه.

 

الغيرة: ان حبّ التملك يولّد الغيرة القاتلة والشك بناءً على أوهام، من دون أن يكون لذلك أي حقيقة واقعية، وحينها ستقع خلافات دائمة بين الزوجين.

 

الأنانية: إنّ حبّ التملّك يؤدي إلى الشعور بالأنانية تجاه الشريك، فيصبح مرتبطاً به لدرجة تجعله لا يفكّر سوى بكيفية البقاء إلى جانبه، ويفتعل أي مشكلة إذا خرج من المنزل لوحده، ولا يسمح له بأن يكون لديه أصدقاء او حياة خاصة به، وكأنه له وحده من دون أيّ شخص آخر.

 

القلق الدائم: ان حبّ التملك، قد يؤدي الى الاحساس بالقلق الدائم من الانفصال أو حتى الموت فيصبح وكأنّ خوفه على الطرف الآخر أشبه بالهوس.

 

اقرأوا المزيد عن هذا الموضوع من خلال موقع صحتي:

 

كيف تؤثر الأنانية على العلاقة الزوجية؟

٣ مفاتيح لكسر قفل الروتين الزوجي

ما أهمية التوافق بين الزوجين؟

‪ما رأيك ؟