امراض تناسلية خفية يجب ان تعرفوا بها!

امراض تناسلية خفية يجب ان تعرفوا بها!

هناك بعض الامراض التناسلية الخطيرة التي تكون خفية لأنّها لا تسبب اعراضاً واضحة، ولكن يمكن اكتشافها عبر الاختبارات الطبية، وهي تكون ناتجة عن الاصابة ببكتيريا محددة. ومن أهم أنواع هذه البكتيريا، كلاميديا ترخوماتس، التي تنتشر بكثرة في عدد من الدول التي تسود فيها الحرية الجنسية، ويكثر فيها أعداد المخالطين جنسياً للشخص الواحد كما في بعض الدول الأوروبيّة والأميركيّة. وتدلّ الدراسات القليلة المتوفرة عن مدى انتشار الكلاميديا التناسلية في البلدان العربية، بأن العدوى ما تزال قليلة الحدوث، ولا تعدّ من الأمراض التناسليّة المهمّة المنتشرة في المنطقة العربية. 

 

ما هي الكلاميديا؟ 


- تصنّف الكلاميديا كنوع من البكتيريا الصغيرة الحجم جداً، والتي تنمو فقط داخل الخلايا الحية مثلها مثل الفيروسات. 

 

- ثمة أصناف عديدة من الكلاميديا ومنها ما يسبّب الأمراض للإنسان، وأهمها صنف الكلاميديا المعدية للجهاز التنفسي، والآخر المعدي للجهاز التناسلي وللعين.


- تستوطن بكتيريا الكلاميديا في الجهاز التناسلي، وتسبّب التهاب الأغشية المخاطيّة فيها، كما يهاجم هذا الصنف أحياناً ملتحمة العين، فيؤدي إلى مرض التراخوما الذي قد يتطوّر إلى عمى الشخص المصاب. ومن الجدير بالذكر أن مرض التراخوما ما يزال يؤدي إلى فقدان البصر لمئات الآلاف من الأطفال في العالم، وخصوصاً في أفريقيا، إذ تنتقل الكلاميديا من عين الشخص المصاب إلى الآخرين عن طريق الأيادي الملوثة والذّباب.


- تسبّب الكلاميديا التناسليّة التهاب البربخ والإحليل عند الرجال، وتسبب حرقة أثناء التبول، فضلا عن التهاب البوق والحوض عند النساء، وفي كلا الجنسين يمكن أن تؤدي الحالة المرضيّة على المدى البعيد إلى العقم. 

 

- قد تنتقل الكلاميديا من باطن عنق رحم الأم الحامل إلى الرضيع، فتؤدي إلى التهاب الملتحمة والرئتين وآفات أخرى. 

 

- في كثير من الحالات لا يشعر الشخص المصاب بالعدوى في الفترة الأولى، وفي حالات أخرى تظهر أعراض مرضيّة ونجيج قيح يشبه تماماً مرض السيلان.
- تنتشر في المناطق الاستوائيّة أنماط مصليّة من الكلاميديا تسبّب مرضاً تناسليّاً يعرف بإسم حبيبوم لمفي زهري، وتتمثّل مظاهر هذا المرض بتشكّل قرحات صغيرة على الأعضاء التناسليّة الخارجيّة، وبتضخم العقد اللمفيّة الأربية، وارتفاع درجة حرارة الجسم، وطفح، وأحيانا تحدث مضاعفات خطيرة مثل التهاب السحايا والتهاب شغاف القلب.

 

العلاج والوقاية

 

يقوم الطبيب بإعطاء المريض المضاد الحيوي المناسب للمريض وزوجته في الوقت ذاته.  يعد الإنسان الناقل الوحيد المعروف لبكتيريا الكلاميديا التناسلية، ولا تحدث العدوى مناعة مكتسبة في الجسم، كما لا يوجد لقاح ضدّ المرض. وتتمّ الوقاية بمنع انتقالها أثناء المعاشرة الجنسية من الشخص المصاب إلى الآخرين. 

 

الواقي الذكري ليس كافياً للحماية من كل الامراض


مجموعة الميكوبلازما  


تختلف وجهات النظر العلمية حول أهميّة بكتيريا الميكوبلازما بالانتقال أثناء الاتصال الجنسي كمرض تناسلي خفي، وإحداث الالتهابات، فهذا النوع من البكتيريا موجود بنسبة مئوية قليلة عند النساء والرجال، كجزء من نبيت الجهاز البولي التناسلي العادي. وهناك عدة أصناف من الميكوبلازما: 

 

- ثمّة صنف يستقرّ في الجهاز التنفسي، ويسبب التهاب الرئة. 

 

- هناك صنفين آخرين هما ميكوبلازما ويوريابلازما يستوطنان في الجهاز التناسلي للإنسان بنسبة تراوح من 2 إلى 10%، ويسبّبان في ظروف خاصة التهابات موضعيّة في الأغشية المخاطية للجهاز التناسلي للرّجال والنساء، وقد تنتشر هذه البكتيريا إلى الأنسجة المحيطة، وتسبب التهابات الحوض عند النساء، وتؤثر على المرأة الحامل، فيحدث ما يشبه التهاب المسالك البولية. وأما عند الرجال فقد تسبب التهابات البروستات والإحليل اللانوعي، وهذا الالتهاب يظهر بشكل إفرازات سائلة تحتوي على القليل جداً من القيح، ويلاحظ أيضا المريض حرقة وألما أثناء التبول. وتكمن خطورة هذا المرض إذا استمر طويلا، فقد يؤثر في خصوبة الرجل المصاب في المستقبل. 

 

العلاج


تتمّ معالجة المريض باستعمال المضادات البكتيريّة التي تستخدم عادة في معالجة أمراض الكلاميديا، ولكلا الشريكين المصابين بالعدوى. ويتبين من كل ما سبق أن أخطار الأمراض التناسلية الخفية تتميز بصعوبة اكتشافها، وملاحظة أعراضها في بداية مراحل العدوى، وإذا حدث وانتقلت مع أحد الأمراض التناسلية الخطيرة الأخرى، فستكون النتيجة ضرراً أكبر على الجهاز التناسلي، وعلى جسم المريض.

 

كلّ المعلومات التي تحتاجونها عن الصحة الجنسية تجدونها عبر موقع صحّتي

 

‪ما رأيك ؟