لماذا تتغير هرموناتك بعد الزواج؟

لماذا تتغير هرموناتك بعد الزواج؟

التغيرات الهرمونية التي تطال اجساد الزوجين بعد الزواج امر غير مقلق. وتتعرض المرأة للخبطة في هرموناتها اكثر من الرجل نظرا لدخول حيوانات منوية للمهبل لأول مرة. فلماذا تتغيّر هرمونات المرأة بعد الزواج؟ تعرّفي على الاسباب في هذا المقال من موقع صحتي. 

 

أسباب تغيّر الهرمونات

 

تحدث للمرأة تغييرات هرمونية عدة نتيجة الاتصال الزوجي الذي يحدث للمرة الأولى. فالعلاقة الزوجية والمداعبات تثير إفراز بعض الهرمونات وهو ما يختلف عما قبل الزواج ومن سيدة لأخرى. وهذه التغيرات طبيعية وتساعد في تجهيز جسدك للحمل. وسيفرز جسمك اثناء الاتصال الجنسي هرمونات عدة منها الأوكسيتوسين، ويسمّى هرمون الحب لأنه يتّصل بالسعادة والقرب العاطفي بينك وبين زوجك، والإندورفين ويعرف بهرمون السعادة.

 

كيف تؤثر لخبطة الهرمونات على جسدك؟

 

من الطبيعي ان تتأثر الدورة الشهرية في لخبطة الهرموانت. وقد تلاحظين تأخرا بسيطا في نزول الحيض بعد أول لقاء حميمي. وهذا التأخر طبيعي وعادة ما يسبّبه التوتر الذي يصاحب أول لقاء حميمي. وغالباً ما تعود مشكلة اضطرابات الدورة الشهرية بعد الزواج إلى ارتفاع نسبة هرمون البرولاكتين مع ألم في الثدي وآلام في أسفل البطن. وقد ينزل دم في اوقات غير اوقاتها، وقد يحدث نزيف او نزول بعض نقاط من الدم في منتصف دورة الحيض بسبب التغيرات الهرمونية اثناء فترة التبويض. وفي الغالب لا ضرر من ذلك خصوصا اذا عادت الدورة الشهرية وانتظمت في غضون ستة أشهر. والعروس التي تعاني من عدم انتظام الدورة الشهرية، تجد صعوبة في معرفة موعد الاباضة وبالتالي صعوبة الحمل. واذا استمرّ هذا الاضطراب في الدورة الشهرية، على المرأة استشارة الطبيب.

فضلا عن ذلك، ستلاحظ معظم السيدات انخفاض حدة الالم المصاحب للدورة الشهرية بعد الزواج، وهو ما يرجع الى استقرار المرأة وهدوئها النفسي الذي يقلّل من تقلّص عضلات الرحم، ويخفف من حدة اعراض الدورة الشهرية.

 

اقرأوا المزيد عن التغيرات بعد الزواج عبر موقع صحتي:

 

هل أصابكم الكسل بعد الزواج؟

لماذا يؤدي الزواج الى زيادة الوزن؟

لماذا تحدث اضطرابات الدورة الشهرية بعد الزواج؟

‪ما رأيك ؟