ما هي العلاقة بين الغدة الدرقية والعلاقة الجنسية؟

ما هي العلاقة بين الغدة الدرقية والعلاقة الجنسية؟

هناك العديد من الأمور التي تؤثّر سلباً على الحياة الجنسية التي تجمع بين الزوجين أبرزها المشاكل التي تصيب الغدة الدرقية. فمشاكل الغدة الدرقية مقترنة بفقدان الرغبة الجنسية والضعف الجنسي غالبا ما تندرج كأعراض حالات الغدة الدرقية غير المشخصة أو غير المعالجة. وفقاً لدراسة نشرت في مجلة الجمعية الطبية الأمريكية (JAMA) ، حوالي 43% من النساء و 31%  من الرجال يعانون من ضعف جنسي سببه مشاكل في الغدة الدرقية.

 

تأثير الغدة الدرقية على العلاقة الجنسية

 

- اضطرابات الغدة الدرقية، وخاصة فرط نشاط الغدة الدرقية وقصور الغدة الدرقية، ارتبطت بضعف الانتصاب عند الرجل بالإضافة إلى مشكلات جنسية أخرى مثل انخفاض الرغبة الجنسية، وسرعة القذف، وتأخر القذف.

 

وقد وجد البحث الذي نشر في دورية علم الغدد الصماء السريرية والأيض عام 2008 Journal of Clinical Endocrinology & Metabolism  أنه بين 71 رجلاً يعانون من مشاكل الغدة الدرقية ، كان 79٪  يعانون من الضعف الجنسي. كانت مشاكل الانتصاب أكثر شيوعا لدى الرجال الذين يعانون من قصور الغدة الدرقية فيما تحسّن الانتصاب لديهم مع علاج اضطراب الغدة الدرقية.

 

- إن أولئك الذين يعانون من مشاكل في الغدة الدرقية يمكن أن يختبروا أعراض بطىء عملية الأيض، أي عدم حرق الدهون المتراكمة ما يؤدي بالتالي إلى ارتفاع معدّل النوبات القلبية والسكتات الدماغية المفاجئة بالإضافة إلى ارتفاع ضغط الدم مما يعني تباطؤ الأجهزة التناسلية أيضًا. كما ان مشاكل الغدة الدرقية تسبب أيضاً بطئ أيضاً في وظيفة الغدد الكظرية التي تنتج الهرمونات الجنسية ما يؤدي إلى انخفاض مستويات هرمون تستوستيرون والأستروجين عند كلّ من الرجال والنساء.

 

علاجات الغدة الدرقية

 

- على كلّ من الرجال والنساء الحرص على فقدان وزنهم، ذلك لأن هذا الأمر يقلّل من مستويات الجلوبيولين لهرمون الجنس (SHBG)، ما يساعد على رفع مستويات هرمون الإستروجين والتستوستيرون. من هنا لا تترددوا في اتباع نظام غذائي صحي خالي من الدهون المشبّعة والسكريات والكربوهيدرات المعقّدة.

 

- إن التمارين الرياضية مفيدة أيضًا عن طريق تحسين تدفق الدم إلى جميع أجزاء جسمك، فالأشخاص الذين يمارسون الرياضة بانتظام لديهم مستويات أعلى من الرغبة الجنسية، وتسهيل الوصول إلى النشوة الجنسية.

 

- استشارة الطبيب، ذلك لأنه وفي بعض الحالات يصف أدوية التي تتضمّن أشكال T4 و T3 التي تعمل على تنظيم معدلات هرمونات الجسم ما يعزز الرغبة الجنسية.

 

لقراءة المزيد عن الغدة الدرقية إضغطوا على الروابط التالية:

 

6 حقائق مهمة قد تجهلونها عن الغدة الدرقية... إكتشفوها!

هكذا تؤثر الغدة الدرقية على حملك!

هذه العلامات تشير إلى فرط نشاط الغدة الدرقية... تنبّهوا لها!

‪ما رأيك ؟