هل يهدّد الروماتويد حياتكم الجنسية؟

هل يهدّد الروماتويد حياتكم الجنسية؟

إن التعايش مع مرض مزمن مثل التهاب المفاصل المعروف بالروماتويد يجعل الإستمتاع بالحياة الجنسية نوعاً من التحدي اليومي. فإن مرضى الروماتويد يواجهون بعض الآلام الجسدية، الآثار الجانبية من العلاجات، وانعدام الثقة بالنفس وعدم تقبّل شكل جسمهم.

 

ما هو الروماتيود؟

 

التهاب المفاصل الروماتويدي هو اضطراب التهابي مزمن يمكن أن يؤثر على مناطق أخرى من الجسم غير المفاصل بما في ذلك الجلد، العينين، الرئتين، القلب والأوعية الدموية. ويحدث الروماتويد عندما يهاجم الجهاز المناعي عن طريق الخطأ أنسجة الجسم.

 

على عكس التلف الناجم عن هشاشة العظام، ان الروماتويد يؤثر على بطانة المفاصل في جسم الإنسان، مما يسبب الأورام المؤلمة والتي يمكن أن تؤدي في نهاية المطاف إلى تآكل العظام وتشوه المفاصل.

 

الالتهاب المرتبط بالروماتويد يمكن أن يلحق ضرراً بأجزاء أخرى من الجسم. ففي حين أن أنواع جديدة من الأدوية قد طوّرت علاج هذا المرض بشكل كبير، إلّا أن الروماتويد الحادّ لا يزال يسبب مشاكل جسدية كبيرة.

 

ما هو تأثير الروماتويد على العلاقة الجنسية؟

 

الرغبة الجنسية

 

 الألم وتصلّب المفاصل الذي يحدث بسبب الروماتويد يمكن أن يسبب صعوبات في الحياة الجنسية ويؤثر على الرغبة في ممارسة العلاقة الحميمة. إن هذه المشاكل جسدية ونفسية في طبيعتها ولا علاقة لها بالجنس بحدّ ذاته، ذلك بسبب الألم الشديد الذي يعاني منه مريض الروماتويد خلال العلاقة الحميمة والذي يقتل بدوره المتعة.

 

الوضعيات

 

يجد مريض الروماتويد صعوبة في ممارسة العلاقة الحميمة بشكل طبيعي ذلك بسبب عدم مناسبة أيّ وضعية جنسية لوضعه الصحي. فكل الوضعيات الجنسية لا تجعله مرتاحاً بل أنها تضاعف شعوره بالأوجاع والألم خصوصاً في مفاصل الركبتين والفخذين.

 

العجز الجنسي

 

يعاني الرجل المصاب بالروماتويد من العجز الجنسي وعدم القدرة على الانتصاب بسبب تأثير حالته النفسية. فهو غير قادر على التحرّك بشكل مريح بسبب الآلام ما يحدث تراجعا حاداّ في الحفاظ على الإنتصاب لوقت طويل.

 

الوقاية

 

عند الخضوع للعلاجات الخاصة بالروماتويد، على الزوجين استخدام وسائل منع الحمل الفعالة ذلك لأن مركبات الأدوية التي تتناولها المرأة المصابة بالروماتويد تسبب التشوهات في الأجنّة. أمّا وعند التخطيط للحمل، على المرأة التوقف عن العلاج لمدة شهرين على الأقل.

 

بعض النصائح لمريض الروماتويد خلال الجنس:

 

-يجب أن يكون الزوجين منفتحين وصادقين مع بعضهما البعض حول احتياجاتهما الجنسية ورغباتهما وصعوباتهما. كما  ويمكن أن استشارة الاختصاصيين في العلاقات الزوجية للتغلب على مشاكلهما.

 

-يمكن لتناول المسكنات ومرخيات العضلات بالإضافة إلى أخذ حمام دافىء قبل ممارسة العلاقة الحميمة التخفيف من بعض الآلام خلال العلاقة.

 

-يمكن لمريض الروماتويد ممارسة بعض التمارين الرياضية التي يصفها الطبيب لانها تزيد قدرته على تحمل الآلام خلال العلاقة الحميمة .

 

اقرأوا المزيد عن التهاب المفاصل على هذه الروابط:

 

ما يجب ان تعرفوه عن التهاب المفاصل الرثياني

لا تدعوا الم مفصل اليد يزعجكم أبداً... اليكم العلاج المناسب!

4 علاجات لإلتهاب المفاصل... بين الطبيعية والجراحية!

‪ما رأيك ؟