5 أسباب وراء إرتفاع معدّل هرمون الذكورة عند النساء!

5 أسباب وراء إرتفاع معدّل هرمون الذكورة عند النساء!

تسمعين معلومات كثيرة عن هرمون الذكورة عند النساء، ولكن هل تعلمين ما هي أسباب إرتفاعه؟ وما هي العوامل المؤثرة في عملية إفرازه؟ هذه التساؤلات يجيب عنها موقع صحتي في المقال التالي حيث يشرح آثار التغيرات الجسدية والعوامل الخارجية على إفراز جسم المرأة لهرمون الذكورة.

 

لماذا يرتفع معدّل هرمون الذكورة لدى النساء؟

 

1- من أبرز الأسباب التي تؤدي إلى ارتفاع معدّل هذا الهرمون هو تكيّس المبايض الذي يعتبر من الأمراض الشائعة جداً عند النساء، خصوصاً أن هذا الأمر يحدث نتيجة العديد من التغيرات في الجسم. ويؤثر تكيّس المبيض على الهرمونات، فيؤدي إلى ارتفاع معدّل الهرمون الذكوري وإنخفاض الهرمون الأنثوي.

 

2- أيضاً من الأسباب المؤدية إلى ارتفاع معدّل هرمون الذكورة لدى النساء هو عامل الوراثة الذي يلعب دوراً مهماً وكبيراً على هذا الصعيد لا سيما وأن العديد من النساء يعانين من هذه المشكلة دون أن يدركن ذلك.

 

3- كما أن عامل الوزن الزائد يلعب دوراً أساسياً في ارتفاع معدّل الهرمون الذكوري، فكلما زاد وزنك، كلما إرتفع معدّل إفراز الجسم لهرمون الذكورة، في حين يقل معدل هرمون الأنوثة، وبالتالي تبرز الأعراض المختلفة الناجمة عن هذه المشكلة.

 

4- ويمكن لاضطرابات الغدة الدرقية أن تؤثر إلى حد كبير في إنتاج الهرمونات الأنثوية لديها التي تنخفض نسبتها، في حين ترتفع نسبة هرمون الذكورة. فكلما تضخّم حجم الغدة الدرقية أو تعرّضت لخلل ما على الصعيد الوظيفي، فإن جسم المرأة يتعرّض للكثير من التغييرات خصوصاً على صعيد إفراز هرمون الذكورة في الجسم.

 

5- هذا ونلفت إلى أن بعض انواع الأدوية يمكن ان تؤدي إلى ارتفاع في معدلّ هذا الهرمون الذي يظهر أحياناً في العديد من العوارض البارزة والواضحة إلى العيان.

 

اقرأوا المزيد عن هرمون الذكورة على هذه الروابط:

 

كيف تعرفين إن كان هرمون الذكورة مرتفعاً لديك؟

تنبه الى اعراض انخفاض هرمون التستوستيرون ولا تتجاهلها ابداً!

6 طرق لعلاج نقص هرمون الذكورة بعيداً من الادوية

‪ما رأيك ؟