6 أعراض إحذريها لأنّها دليل على إصابتك بسرطان الرحم!

6 أعراض إحذريها لأنّها دليل على إصابتك بسرطان الرحم!

من السرطانات المنتشرة في العالم سرطان الرحم، الذي يصيب فئة النساء، حيث يعود سبب الإصابة بسرطان الرحم إلى وجود فيروس الورم الحليمي HPV، ويعتبر من الأمراض السرطانية التي لا يصاحبها أي شعور بالألم، وتتم السيطرة عليه عن طريق القيام بعمليات جراحية، يتم فيها القضاء على هذه الأورام، وذلك من خلال نزعها من رحم المرأة، وفي حال لم يتم الشفاء الكامل فإن الطبيب يقوم باستئصال الرحم بأكمله.

 

وتؤدّي التغيّرات في خلايا عنق الرّحم غير العاديّة أو الشّاذة إلى ظهور بعض الأعراض في حالات نادرة، ولكن في حال تفاقمت هذه الأعراض فإنّها تتطور لتصبح سرطاناً للرحم. ومن هذه الأعراض: 

 

نزيف مهبلي غير طبيعي

 

النزيف المهبلي الذي يحدث بشكل منتظم يمكن أن يكون مؤشرا على الإصابة بسرطان عنق الرحم، ويمكن أن يكون نتيجة لظروف صحية أخرى، مثل عدم التوازن الهرموني، وأمراض التهابات الحوض أو وجود عدوى في أجهزة الحوض أيضا، لذا يستوجب على النساء ضرورة التوجه إلى الطبيب المختص إذا حصل نزيف بين دورات الحيض أو بعد الجماع.

 

إفرازات مهبلية غير عادية

 

الإفرازات المهبلية المصاحبة لرائحة غير طبيعية، قد تكون في بعض الأحيان نتيجة لانعدام النظافة الشخصية، إلا أنها في ذات الوقت تكون مؤشراً على الإصابة بسرطان عنق الرحم، وذلك إذا كانت الإفرازات المهبلية ثقيلة، وشاحبة اللون، لونها بني مختلط بالدم، فعليك التوجه على الفور لاستشارة الطبيب المختص.

 

 ألم أثناء الجماع

 

الجماع الجنسي المؤلم هو علامة تحذير هامة لنشوء سرطان عنق الرحم، ويشير هذا العرض سرطان عنق الرحم المتقدم، مما يعني انتشار السرطان في جميع أنحاء الأنسجة والأعضاء التناسلية، وبصرف النظر عن الألم، قد تواجه أيضا أعراض أخرى، مثل الإفرازات المهبلية يصاحبها رائحة كريهة سميكة، فإذا ظهرت عليك تلك الأعراض يلزم الفحص المبكر.

 

آلام الحوض

 

آلام الحوض أمر شائع بين النساء، ولا شك أن التشنج والألم هما أعراض طبيعية تأتي أثناء دورة الطمث، وعادة لا تشير إلى وجود سرطان أو أي حالة أخرى خطيرة، لكن الألم الذي يستمر لفترات طويلة ويحدث في كثير من الأحيان بخلاف أيام الدورة الشهرية هو مؤشر للإصابة بسرطان عنق الرحم، فإذا كنت تعانين من آلام شديدة في الحوض أو الضغط، قومي بزيارة الطبيب لمعرفة السبب الدقيق واستبعاد احتمال وجود سرطان.

 

عدم الراحة أثناء التبول

 

سرطان عنق الرحم يمكن أيضا أن يسبب عدم الراحة أثناء التبول، بالإضافة إلى الشعور بالحرقان أثناء التبول، تلك الأعراض مؤشر قوي للإصابة بسرطان عنق الرحم، أو ربما قد تكون نتيجة الإصابة بالتهابات في المسالك البولية، أو التهاب المثانة، أو عدوي الخميرة أو الأمراض التي تنتقل عن طريق الاتصال الجنسي، لذا يستوجب على كل سيدة إذا طاردتك تلك الأعراض يرجي ضرورة التوجه إلى الطبيب المختص للتشخيص وتلقي العلاج المناسب.

 

خسارة الوزن غير المبررة والتعب المستمر

 

فقدان الوزن غير المبرر يشير إلى الإصابة بسرطان عنق الرحم. وإذا كنت تشعرين بالتعب الشديد والإرهاق، وانخفاض مستويات الطاقة، وفقدان الشهية فذلك مؤشر قوي للإصابة بسرطان عنق الرحم.

 

اقرأوا المزيد من المعلومات عن سرطان الرحم من خلال موقع صحتي:

 

كوني حذرة من اعراض سرطان الرحم!

اكتشفي اعراض سرطان عنق الرحم للتشخيص المبكر

اكتشفي اعراض اورام الرحم في وقت مبكر!

‪ما رأيك ؟