أسباب كثيرة تؤدي الى نزول دم بسيط بعد الجماع ... فهل ذلك خطير؟

أسباب كثيرة تؤدي الى نزول دم بسيط بعد الجماع ... فهل ذلك خطير؟

في بعض الحالات قد تلاحظ المرأة ظهور بعض قطرات الدم بعد ممارسة العلاقة الحميمة مع شريكها، ما يثير خوفها وقلقها الى حدّ كبير. إلا أن هذه الظاهرة ليست خطيرة في معظم الحالات، إلا أن حصولها لمرّات متكررة يتطلب اللجوء الى الطبيب المختّص لإحتمال الإصابة ببعض الامراض الخطيرة.

 

ما هي الأسباب التي تؤدي الى نزول دم بسيط بعد الجماع؟

 

عوامل كثيرة تؤدي الى المعاناة من نزول دم بعد العلاقة الحميمة، ومن أبرزها:

 

- سرطان عنق الرحم: هذا العارض قد يدّل على إحتمال الإصابة بهذا المرض، لذلك لا بد من إستشارة الطبيب بأقرب وقت ممكن.

 

- تغيرات عنق الرحم الخارجي: نتيجة حدوث تغير فيزيولوجي في عنق الرحم قد تصاب المنطقة بإلتهاب حاد ما يؤدي إلى نزول بقع من الدم بعد ممارسة العلاقة مع الزوج.

 

- أورام عنق الرحم الحميدة: فئة كبيرة من السيدات قد تعاني ظهور أورام بسيطة على عنق الرحم، وهي غالباً ما تكون حميدة، ما يؤدي الى ظهور بقع دم بعد الإتصال الجنسي.

 

- الإلتهابات المهبلية: المعاناة من التهابات الفرج والمهبل جراء بعض الفطريات أو البكتيريا هي عوامل تؤدي الى الحكة الشديدة والألم الحاد، ما يؤدي الى ظهور تمشيحات دموية بعد ممارسة الجنس.

 

- الحمل: ظهور الدم الخفيف بعد العلاقة مع الشريك قد يشير إلى حدوث الحمل، لذلك ننصحك بالخضوع لفحص الحمل المنزلي للتأكد أكثر من هذا الموضوع.

 

- الأمراض الجنسية: في الكثير من الحالات يمكن للأمراض المنقولة جنسياً مثل الكلاميديا أو السيلان أن تسبب نزول الدم بعد ممارسة الجماع. لذلك إلجأي الى طبيبك المختص بأقرب وقت ممكن.

 

- جفاف المهبل: غالبية السيدات تعاني من مشكلة جفاف المهبل التي تكون مزعجة جداً خلال العلاقة الجنسية، والتي قد تؤدي الى نزول بعض قطرات الدم فير المتوقعة بعد الإتصال الجنسيّ.

 

- العلاقة بعد الدورة الشهرية: إن نزول بعض الدماء جراء العلاقة الجنسية بعد الحيض مباشرة قد يكون من بقايا دماء الدورة الشهرية.

 

إليكِ المزيد من موقع صحتي عن مضاعفات ما بعد العلاقة الحميمة:

 

5 أمور لا تقومي بها أبداً بعد العلاقة الحميمة!

إحذري هذه المشاكل الصحيّة التي قد تواجهك نتيجة العلاقة الجنسية!

قبل وبعد العلاقة الحميمة... إلتزموا بهذه النصائح!

‪ما رأيك ؟