إحذري هذه العلامات فهي تدل على إضطراب هرموني في جسمك!

إحذري هذه العلامات فهي تدل على إضطراب هرموني في جسمك!

الهرمونات هي مواد كيميائية معقدة يزيد عددها في جسم الإنسان عن مئات الملايين، تقوم بإفرازها الغدد الصماء في جسم الإنسان بكميات بسيطة جدا حسب حاجة الجسم لها، لتؤدي وظائف حيوية غاية في الأهمية لجسم الإنسان، كذلك تلعب دورا أساسيا في التكاثر بين الذكر والأنثى وتتحكم بمزاج الإنسان وردات فعله تجاه الأحداث المختلفة كما انه لها تأثير ملحوظ في شخصية الإنسان وتركيبته الداخلية، إلى غير ذلك من الوظائف المتعلقة بالشكل الخارجي للجسم وبنيته. وتجدر الإشارة هنا إلى أن الهرمونات في الجسم إذا اضطربت إفرازاتها وتباينت نسبها في فترة ما من حياة الإنسان فإنها قد تصيبه بأمراض كثيرة وتحدث تغييرات أخرى في مزاجه وطباعه، لأن لكل هرمون في جسم الإنسان وظيفة مخصصة له تفرزه إحدى الغدد بنسبة معينة، فإن اختلت هذه النسبة بزيادة أو نقصان تحدث خللا كبيرا وتسبب المشاكل الصحية.

وفي هذا المقال من موقع صحتي، سنتعرف على أهم العلامات التي تشير إلى وجود اضطراب هرموني في جسم المرأة:

 

الشعور بالتعب دليل أساسي على إضراب الهرمونات عند المرأة

 

التعب والإرهاق المزمن خير دليل على خلل هرمونات الغدة الدرقية، كما ان مستويات هرمون الغدة الكظرية يمكن ان يؤدي إلى التعب، وان هذه الاختلالات يمكن أن تكون سببا أساسيا للتعب ما قد يسبب الاجهاد الناجم عن المرض.

 

 قلة النوم جراء إضطراب الهرمونات

 

الهرمونات لها تأثير مرتفع على قدرة النوم ما يؤدي الى صعوبة النوم، فقد تواجه المرأة صعوبة في الخلود إلى النوم نتيجة خلل في إفراز بعض الهرمونات في جسمها وهنا لا بد من أن تتناول كميات وافرة من السوائل وتغير النمط الغذائي والحياتي.

 

تقلب المزاج والانفعال عندك بسبب الهرمونات

 

يمكن ان تشعري بالقلق والاكتئاب، فإن خلل هرمون الكورتيزول، وهرمون التستوستيرون، أو هرمون الاستروجين يمكن أن يسبب تقلب المزاج والانفعال، وهناك الناقلات العصبية التي تؤثر على التوازن ويمكن أيضا أن تسبب هذه الأعراض .

وقد تلاحظ المرأة أنها متوترة وقلقة بدون أسباب واضحة بشكل دائم ومستمر وهذا قد يعود إلى نقص في إفراز الهرمون الأنثوي البروجيسترون الذي تفرزه الغدة الكظرية.

 

تغيرات الجلد وتساقط الشعر: علامات عدم التوازن الهرموني

 

كثير من الناس تلاحظ تغيرات في الجلد والشعر، وقد ترجع هذه المشكلة في عدم التوازن الهرموني، ويمكن ان يؤثر على مستويات الغدة الدرقية المنخفضة ويسبب جفاف الجلد والشعر، وفقدان الشعر، والأظافر هشة.

‪ما رأيك ؟