اليكِ أبرز أسباب انسداد قنوات فالوب وطريقة فتحها

اليكِ أبرز أسباب انسداد قنوات فالوب وطريقة فتحها

تعاني الكثير من النساء من انسداد قنوات فالوب لديها مما يخلف عندها بعض الأعراض التي قد تتساءل حول مصدرها. لذلك سنقدم لك اليوم من خلال هذا المقال من صحتي أبرز الأسباب التي تؤدي الى انسداد قنوات فالوب وكيفية فتحها.

 

أسباب انسداد قناة فالوب

 

هناك العديد من الأسباب الشائعة التي تقود الى انسداد قنوات فالوب والأكثر شيوعاً بينها هو مرض التهاب الحوض. الى جانب ذلك من الممكن أن تعاني المرأة من انسداد بحال التقطت عدوى من الأمراض المنقولة جنسياً كالسيلان، أو حتى في بعض الحالات يتسبب الإجهاض بانسداد قنوات فالوب. من دون شك الى جانب ذلك نذكر عملية جراحة البطن أو جراحة الرحم أو حتى الحمل خراج الرحم.

 

أعراض انسداد قنوات فالوب

 

على عكس عدة أمراض جنسية في الأعضاء عند المرأة فغالباً ما لا يخلف انسداد قنوات فالوب أعراضاً ظاهرة، ولكن في بعض الأحيان قد تشعر المرأة بألم في أسفل البطن مع إفرازات مهبلية غير عادية التهابات في الحوض مع آلام اثناء فترة الحيض والجماع. ولكن بالطبع من الواجب استشارة الطبيب لأن هذه الأعراض لا تكون دائماً إشارة الى انسداد قنوات فالوب.

 

كيف يتم فتح قنوات فالوب؟

 

فتح قنوات فالوب هي عملية عبارة عن إحداث شق جراحي في البوق أي القناة والهدف من إجرائها هو إما إصلاح البوق المصاب أو إزالة الحمل الذي يحدث خارج الرحم. هذه القناة هي صلة الوصل التني تنقل البويضة الناضجة من المبيض الى الرحم. يبلغ طول القناة 10 سنتيمترات وهو المكان الذي يحدث فيه الإخصاب أي حيث تلتقي البويضة بالحيوان المنوي. عند انسداد القناة يقوم الطبيب المعالج بعمل جراحة مناظير لإزالة الإنسداد ولكن تعد الفرص المكتوبة للعملية قليلة لأنها تعتمد على السن. كلما كان سن المرأة التي تعاني من الإنسداد صغيراً كملا تكللت العملية بالنجاح بفرص أفضل، الى جانب ذلك يعتمد الأمر الى مدى سوء الإنسداد ومكانه.

 

اقرأوا المزيد عن مشاكل المرأة الجنسية عبر هذه الروابط:

 

تنبهي الى مخاطر ربط قناة الفالوب لمنع الحمل

انتبهي فمن الممكن أن تحملي مع اللولب!

ما هو المهبل؟ معلومات حميمة يجب ان تعرفيها

‪ما رأيك ؟