تعرفي على أعراض انخفاض هرمون الأنوثة لديكِ!

تعرّفي على أعراض انخفاض هرمون الأنوثة لديكِ!

ماريا رعد

يُعتبر هرمون الاستروجين الهرمون الأنثوي الذي يُنتج بشكل رئيسي لدى النساء وبنسبة قليلة لدى الرجال، وقد تختلف نسبة هرمون الاستروجين في جسم المرأة وفقاً لأسباب عديدة كما أن هذا النقص يساهم بظهور أعراض وحالات صحية لدى المرأة تتعرفي عليها في هذا الموضوع من موقع صحتي.

ما هي أعراض انخفاض هرمون الاستروجين؟

ان أعراض نقص هرمون الاستروجين تتشابه بشكل كبير مع أعراض انقطاع الطمث، والجدير بالذكر أن نقص هرمون الأنوثة ممكن أن يصيب النساء بمختلف أعمارهن لكن الأكثر عرضة له هن من اقتربن لسن اليأس أو اللواتي لم يصلن الى سن البلوغ، أما الأعراض التي تصاحب هذا النقص تندرج فيما يلي:


1

اضطراب الدورة الشهرية

لهرمون الاستروجين وظيفة تتمثل في تنظيم الدورة الشهرية، فانخفاضه يساهم بجعلها غير منتظمة وفي بعض الحالات تتوقف تماماً، الأمر الذي يؤدي الى زيادة خطر العقم بسبب توقف عملية التبويض.

2

الهبات الساخنة

قد تشعر المرأة عند التعرض لنقص هرمون الانوثة الى هبات ساخنة خاصةً التعرق ليلاً، أو الإحساس بحرارة ودفئ مفاجئ وذلك بسبب اندفاع الدم الى سطح البشرة وفي بعض الحالات يصاحب هذا الشعور خفقان القلب.

3

زيادة في الوزن

انّ نقص هرمون الاستروجين يساهم بزيادة الوزن وذلك بسبب دور الاستروجين في تنظيم عملية أيض الجلوكوز والدهون، كما أن انخفاض هذا الهرمون يزيد من الرغبة في تناول الطعام وخاصة الغنية بالدهون والسكريات.

4

ضبابية الوعي

يؤثر نقص الاستروجين على الادراك فتصبح المرأة عاجزة عن التركيز وتواجه صعوبات في الذاكرة.

5

التهابات بولية

يؤثر غياب الهرمون على الجهاز البولي حيث ترق أنسجة مجرى البول، مما يؤدي الى زيادة الالتهابات في المسالك البولية.

6

تراجع قوة العظام

يلعب الاستروجين دور في الحفاظ على عظام قوية فغيابه يؤدي الى نقص في الكالسيوم فتصبح العظام رقيقة ويزداد خطر اصابتها بالكسور.

7

اعراض مهبلية

قد تعاني الامرأة من انخفاض في ترطيب المهبل عند الاتصال الجنسي وحتى أثناء النشاط اليومي الأمر الذي يؤدي الى التهيج والحكة، الانزعاج الجنسي ومشاكل المسالك البولية.

اطرحوا اسئلتكم حول المشاكل الجنسية التي تعانون منها على أخصائيين في هذا المجال من خلال استشارة الكترونية تحصلون عليها عبر موقع www.sohatidoc.com

لقراءة المزيد عن هرمون الانوثة اضغطي على الروابط التالية:

 
 
 

‪ما رأيك ؟