كيف تؤثر مضادات الاكتئاب على الدورة الشهرية؟

كيف تؤثر مضادات الاكتئاب على الدورة الشهرية؟

مضادات الاكتئاب والدورة الشهرية

مضادات الإكتئاب هي عبارة عن أدوية نفسية تساهم في تقليل الإضطرابات والمشاكل النفسية والحدّ منها إضافة الى التخفيف من أعراضها الجانبية الخطيرة. وفي السطور التالية من موقع صحتي، سنعرّفكِ على أبرز تأثيرات هذه الحبوب على الدورة الشهرية عند المرأة.

 

تأثير تناول مضادات الاكتئاب على الدورة الشهرية

 

إن الأدوية النفسية ومضادات الإكتئاب تساهم في الحدّ من تأثيرات الدورة الشهرية عند المرأة، حيث أنها قادرة على تقليل الآلام والتقلّصات والتشنّجات المختلفة التي ترافق الدورة الشهرية، وهي ضرورية لعلاج تقلّبات المزاج في هذه الفترة، كما أنها تساهم أيضاً في التخلّص من التوتر الذهني بصورة نهائية وفعّالة.

وللإستفادة من نتائج أدوية مضادات الإكتئاب في التخفيف من أعراض الطمث، فلا بدّ من الإنتظام على تناولها بصورة دوريّة ومنتظمة من دون أي إنقطاع، وذلك لشهر كامل وليس فقط خلال فترة الدورة الشهرية أو في الأيام التي تسبق تدّفق الحيض.

 

مضادات الإكتئاب تؤدي الى تأخر الدورة الشهرية في هذه الحالة

 

على الرغم من فوائدها الكثيرة في التخفيف من الآلام الجسدية والاعراض النفسية المصاحبة للدورة الشهرية، إلا أن جميع أدوية مضادات الإكتئاب قد تؤدي لحدوث إضطرابات عديدة في الدورة الشهرية وعدم إنتظامها، حيث أن تناول هذا النوع من الدواء بإفراط وبجرعات زائدة، يزيد من نسبة إفراز هرمون الحليب الذي يعرف بالبرولاكتين عند السيدات، ما يؤدي الى العديد من المشاكل في الدورة الشهرية وعدم إنتظامها.

 

أضرار مضادات الإكتئاب العامة

 

على الرغم من الإستخدامات العديدة للأدوية المضادة للإكتئاب، إلا أنها قد تحمل بعض الأعراض الجانبية المحتملة ومن أبرزها:

- مشاكل الجهاز الهضمي والتي تظهر من خلال حدوث الإمساك وزيادة إحتمال الإصابة بمرض البواسير، والإصابة بعسر الهضم مع حموضة شديدة بالمعدة.

- جفاف اللسان والشعور بالعطش الشديد.

- المعاناة من رعشة بالأطراف وبالجسم كله بشكل عام.

- الإصابة بدوخة مستمرة.

- ملاحظة زيادة في عدد دقات القلب.

 

إليكِ المزيد من المعلومات من صحتي عن مضادات الإكتئاب:

اكتشفوا كيف تعمل مضادات الإكتئاب!

هل تناول مضادات الإكتئاب أثناء الحمل هو خيار صائب؟

6 خطوات لتفادي الأعراض الجانبية لمضادات الاكتئاب!

‪‪مقالات ذات صلة
‪‪إقرأ أيضاً
‪ما رأيك ؟