لماذا على المرأة الخضوع لمسحة عنق الرحم؟

لماذا على المرأة الخضوع لمسحة عنق الرحم؟

مسحة عنق الرحم هي عبارة عن أخذ عينة من عنق الرحم باستخدام فرشاة خاصة يتم ادخالها عبر قناة عنق الرحم حيث تقوم الفرشاة بمسح عنق الرحم بالكامل ويتم وضع العينة على شريحة زجاجية وصبغها صبغات خاصة لاستخراج الخلايا المسطحة والخلايا العمودية لفحصها بعناية في المختبر ولنتائج هذه الخلايا دلالات للكثير من أمراض الرحم وعنق الرحم والمهبل تنصح المرأة باجراء هذه المسحة مرة كل عام على أن يتم أخذ عينة في أي وقت غير أيام الدورة الشهرية.

 

يغطي عنق الرحم نوعان مختلفان من الخلايا حيث يغطي الجزء الخارجي من عنق الرحم بخلايا مسطحة تشبه الخلايا التي تغطي جلد الانسان والتي تعمل على حماية المنطقة من الاحتكاك أما الخلايا الاخرى التي تغطي عنق الرحم فهي الخلايا العامودية.

 

بالاضافة الى ذلك ترجع أهمية مسحة عنق الرحم بأنه أقدم طرق للكشف المبكر للسرطان والتي تم استخدامها منذ 100 عام وأكثر لذا فهي اجراء روتيني هام يجب على المرأة الخضوع اليه مرة كل عام أو طبقاً لتعليمات الطبيب في حال الاصابة بأحدى أمراض الرحم أو عنق الرحم.

 

استخدامات مسحة عنق الرحم

 

الكشف عن الامراض الفطرية التي تسبب الافرازات المهبلية الغير طبيعية والحكة والاحمرار يتم علاجها باستخدام مضادات حيوية.

 

الكشف عن الطفيليات والتي ايضاً تسبب افرازات غيرطبيعية ورائحة كريهة وتنتقل عن طريق الاتصال الجنسي ويتم علاجها ايضاً بالمضادات.

 

الكشف عن الالتهابات الفيروسية وتكشف عن التهابات الجنسية مثل الهربس ويعني ضرورة سرعة علاجه وهو من الامراض الخطيرة على المرأة الحامل.

 

الكشف عن فيروس الايدز أو نقص المناعة وهو من الامراض الجنسية المنتشرة والخطيرة والمسببة لسرطان عنق الرحم ويتواجد هذا الفيروس في 20 نوعاً ويشكل بعضها خطورةً زائدة لذا يجب الوقاية من هذا المرض.

 

الكشف عن أسباب العقم لانه عند نقص بعض المغذيات مثل حمض الفوليك الذي يؤدي الى بعض التغيرات في الخلايا العامودية في هذه المنطقة.

 

اقراوا المزيد من الروابط عن موضوع الرحم من خلال موقع صحتي: 

 

ما هي اضطرابات عنق الرحم؟

ما هي اضطرابات عنق الرحم؟

ألياف الرحم قد تمنعك من الإنجاب فعالجيها

‪ما رأيك ؟