ماذا تعرفين عن هرمون البروجسترون؟

ماذا تعرفين عن هرمون البروجسترون؟

من الأسئلة التي تطرحها المرأة باستمرار "ما هو هرمون البروجسترون؟" في هذا المقال من موقع صحتي، يمكنك الإطلاع على الإجابة الواضحة وعلى المعلومات المختلفة المتعلقة بهذا الموضوع، كي تكوني على بيّنة من أهمية هذا الهرمون ودوره في حياة المرأة.

 

ما هو هرمون البروجسترون؟

 

يعتبر هرمون البروجسترون من الهرمونات النسائية المسؤولة عن الناحية الجنسية في جسمها، خصوصاً على صعيد الرغبة الجنسية والحمل ومدى خصوبتها، بالإضافة إلى دوره في الولادة والرضاعة. هرمون البورجسترون هو أحد الهرمونات النسائية الفعّالة والأساسية في حياة كل إمرأة.

 

ما هي فوائد هرمون البروجسترون؟

 

- يعتبر هرمون البروجسترون مسؤولاً مباشراً عن تسهيل الحمل لدى المرأة حيث يعتبر مسؤولاً عن الخصوبة لديها، لا سيما وأن أي ضرر أو خلل يحصل على صعيد إفراز الجسم لهذا الهرمون يمكن أن يؤدي إلى مشاكل كبيرة في الحمل لدى المرأة.

 

- هذا بالإضافة إلى أن هذا الهرمون هو أيضاً المسؤول عن تنظيم الدورة الشهرية لدى النساء، خصوصاً وأن عملية إفرازه تتم من خلال المبيضين، وهذا ما يجعله مسؤولاً مباشراً عن تنظيم عملها، ما يساهم في تحسين الدورة الشهرية وانتظامها لدى العديد منكنّ.

 

- يلعب هرمون البروجسترون دوراً رئيسياً في تثبيت الحمل فور حدوثه، فهو يمنع الإجهاض المبكر للبويضة، وبالتالي يساعد على تثبيت الحمل منذ اللحظة الأولى لحدوثه. كما أن هذا الهرمون هو المسؤول المباشر عن تهيئة الرحم وأنسجة المهبل وعنق الرحم لاستقبال الحمل، وهنا يكمن دوره في تحسين خصوبة المرأة لتسهيل الحمل ونمو الجنين بأمان.

 

- ويكمن دور هرمون البروجسترون على صعيد صحة المرأة الحامل، في التخفيف من حدة الإنقباضات التي تشعر بها في العديد من مراحل حملها.

 

اقرأوا المزيد عن هذا الموضوع على هذه الروابط:

 

ما العلاقة بين هرمون البروجسترون والحمل؟

كل ما يجب ان تعرفيه عن هرمون البروجسترون

 

 

‪ما رأيك ؟