نصائح من "صحّتي" لتخفيف آلام عسر الطمث

نصائح من "صحّتي" لتخفيف آلام عسر الطمث

الانتفاخ، الصداع، تقلبات المزاج، الإرهاق، الشره والتقلصات كلها آلاما شهرية تختبرها معظم نساء العالم. فآلام الدورة الشهرية تتفاوت قوتها بين امرأة وأخرى وهي ترافق بعض النساء منذ بلوغهن في سن المراهقة حتى توقف الدورة. وإذا تساءلت عن سبب هذه التقلصات الشديدة التي تشعرين بها أثناء الدورة الشهرية، فهي تحدث لإنقباض العضلات حتى يتمكن الرحم من تكسير الجدار الاسفنجي الذي قام بتكوينه وإخراجه من الجهاز التناسلي بالكامل.  لكن الحل جاهز للتخفيف من هذه الآلام أو للقضاء عليها تماما.

 

- امتنعي عن المشروبات الغازية أثناء الدورة الشهرية ما  يقلل من استهلاك الكافيين في جسمك. بناءً على العديد من خبراء الصحة، فإن المشروبات الغازية تنشط التقلصات كما أنها تؤدي إلى الانتفاخ أيضا، لذا امتنعي عن الصودا والمشروبات الغازية على الأقل أسبوع قبل بدء الدورة وسوف تلاحظين تغييرا كبيرا.

 

- من المفاهيم الخاطئة المنتشرة جداً، أن المكوث في الفراش أثناء دورتك الشهرية قد يساعدك على التحسن. بل العكس صحيح، فالتدريبات والتمرينات الرياضية تساعد على تقليل التقلصات كما أنها تشغل تفكيرك بعيداً عن الألم.

 

هل يمكن للدورة الشهرية ان تؤدي الى فقر الدم؟

 

- احرصي على تناول المأكولات الغنية بالألياف، مثل الخضروات والفواكه، والأطعمة التي تعمل كمسكنات طبيعية للألم مثل القرفة والسلمون والكرز. ومن الأفضل أيضا تجنب الوجبات السريعة.

 

- تدفئة البطن تساعد كثيرا في تخفيف آلام الدورة، يمكنك أخد حمام ساخن أو وضع قربة ماء ساخن على منطقة البطن لتقليل الألم. 

 

- من المهم ان تأخذي بعض الفيتامينات مثل الفيتامين ب، سي، د، الكالسيوم و المغنيسيوم قبل حدوث الدورة الشهرية بأسبوع تساعدك في التخفيف من هذه الآلام و تحسن مزاجك. وكذلك الابتعاد عن المشاحنات اليومية كالتوتر و القلق يساعد بدوره في التخفيف من آلام الدورة الشهرية.

 

وفي حال الآلام القصوى يمكن اللجوء إالى أنواع من المسكنات والأدوية بعد استشارة الطبيب. 

 

كل ما تحتاجين معرفته عن اضطرابات الدورة الشهرية مع د. آلان ضاهر

‪ما رأيك ؟