5 أمور عليك مراعاتها عند اختيار وسيلة منع الحمل!

5 أمور عليك مراعاتها عند اختيار وسيلة منع الحمل!

الواقي الذكري، حبوب منع الحمل، اللولب وغيرها. كلّها وسائل منع الحمل ستحتاجينها يوما ما. ولكن كيف يمكنك اختيار الوسيلة المناسبة لك؟ هناك مجموعة من الأمور يجب مراعاتها عند اختيار مانع الحمل. تعرّفي عليها في هذا المقال من موقع صحتي.

 

هل تريدين الانجاب في المستقبل؟

 

إحدى أهم الاعتبارات الرئيسية، التي عليك أن تحسبي لها حساب، رغبتك في انجاب الأطفال في المستقبل. فاذا كنت ترغبين بالأطفال، يجب اختيار وسيلة منع حمل موقتة، كحبوب منع الحمل أو الواقي الذكري. أمّا اذا كنت تريدين التوقف عن الانجاب، فمن المفضل اختيار وسيلة منع حمل دائمة مثل ربط الأبواق.

 

كيف سيؤثر الحمل غير المتوقع على حياتك؟

 

إذا كانت فكرة حدوث الحمل غير المخطط له تخيفك، وتخشين من حصول حمل غير متوقع، فالأجدى اختيار وسائل منع الحمل الأكثر أماناً مثل حبوب منع الحمل أو اللولب وليس الواقي الذكري، لأنّه قد يتمزق أثناء العلاقة.

 

ما مدى فعالية الوسيلة الموجودة لديك؟

 

من المهم أن تعلمي أنه لا توجد وسيلة تضمن منع الحمل غير المرغوب مئة بالمئة. كل الوسائل مهما اختلفت وتنوعت، من وسائل منع الحمل الرحمية والهرمونية تضمن منع الحمل بنسبة 98 الى 99%، وهي أفضل الوسائل لمنع الحمل. أمّا الواقي الذكري فلا يمكن أن يضمن هذه النسبة العالية بسبب احتمال تمزقه أثناء الجماع.

 

هل تحمي الوسيلة من الأمراض المنقولة جنسيا؟

 

يجب أن تأخذي بعين الاعتبار هذا الأمر، خصوصاً ان لم تكوني متأكدة من خلوّ الشريك من الأمراض الجنسية. في هذه الحالة، ينصح بضرورة استخدام الواقي الذكري في كل جماع جنسي بغض النظر عن استخدام طرق منع الحمل الأخرى. ويعتبر الواقي الذكري الوسيلة الأكثر أماناً للوقاية من الأمراض المنقولة جنسياً، فوسائل منع الحمل الأخرى غير قادرة على حمايتك منها بطريقة مضمونة.

 

حالتك الصحية

 

إذا كنت امرأة مدخنة، أو تعانين من ارتفاع ضغط الدم. أو إذا كان في عائلتك حالات من الإصابات بالسكتات الدماغية أو أمراض القلب، فينبغي عدم استخدام وسائل منع الحمل الهرمونية.

 

في حال كنت تعانين من الصداع النصفي، فمن المهم استشارة الطبيب لكي يصف لك حبوب منع الحمل الملائمة لحالتك.

 

إذا كنت تعانين من مرض السكري، قد لا تكوني قادرة على استخدام حبوب منع الحمل ووسائل منع الحمل الهرمونية الأخرى.

 

اما اذا كنت أمّاً مرضعة، فهرمون الاستروجين الموجود في معظم أنواع حبوب منع الحمل يؤدي الى وقف إنتاج الحليب. لذا ينصح باستخدام حبوب منع الحمل التي تحتوي على هرمون البروجسترون فقط.

 

هناك عوامل أخرى يجب مراعاتهاعند استخدام وسيلة منع الحمل، وهي سهولة استخدامها. اختاري الوسيلة المريحة لك، والتي تستطيعين الاستمرار في استخدامها بشكل صحيح. وفي كل الاحوال استشيري الطبيب.

 

اقرأوا المزيد عن هذا الموضوع على هذه الروابط:

 

كيف يمكن اختيار حبوب منع الحمل المناسبة؟

كيف تستخدمان المزلق بشكل فعّال لعلاقة زوجية افضل؟

كيف يمكن الحمل بعد اللولب؟

 

 

‪ما رأيك ؟