تعرفوا على الفارق بين الحقن المجهري واطفال الانابيب

تعرفوا على الفارق بين الحقن المجهري واطفال الانابيب

الحقن المجهري هو إحدى خطوات طفل الأنابيب، ففي السابق كانت البويضة توضع مع مجموعة من الحيوانات المنوية، وتترك حتى ينجح أحد الحيوانات المنوية في اختراق البويضة، ولكن مع التطور العلمي أصبح بالإمكان حقن البويضة بحيوان منوي تحت المايكروسكوب، وبالتالي ترتفع نسبة نجاح العملية إلى أربعين بالمئة، وبالتالي أصبحت هذه الطريقة هي المتبعة في أطفال الأنابيب.

ونحن بصدد أن نتعرف على الطريقتين بالتفصيل في هذا المقال من موقع صحتي:

 

أطفال الأنابيب: بأي حالات وكيف تنفذ؟

 

أطفال الأنابيب هي وسيلة للمساعدة على الحمل في حال وجود عائق ما، سواء عند الرجل أو المرأة، ولكن بشرط قدرة المرأة على إنتاج البويضات، وقدرة الرجل على إنتاج حيوانات منوية سليمة.

 

وأن أسباب اللجوء إلى عملية أطفال الأنابيب تكون عندما تتعذر عملية الإخصاب الطبيعية للبويضة وبالتالي لا يحدث الحمل، ويمكن اللجوء لأطفال الأنابيب إن كان السبب في منع الحمل أحد الأسباب التالية: 

 

- مشاكل عند المرأة: وجود انسداد في قنوات فالوب، أ, إصابة المرأة بمرض البطانة الرحمية. 

 

- مشاكل عند الرجل: ضعف حركة الحيوانات المنوية.، خلل في السائل المنوي بحيث يكون أكثر لزوجة مما يجب وبالتالي يعيق حركة الحيوانات المنوية، قلة عدد الحيوانات المنوية في السائل المنوي، بالإضافة لحالات العقم غير المعروفة، أو بعد اللجوء للتلقيح الصناعي، وفشله. 

 

كيف تتم عملية أطفال الأنابيب؟

 

يتم إعطاء المرأة أدوية هرمونية لتحفيز المبيض على إنضاج أكبر عدد من البويضات، وذلك من أجل الحصول على أكثر من بويضة، وعمل أكثر من تلقيح لضمان نجاح إحداها على الأقل. وعند اقتراب الدورة الشهرية يتم التأكد من وجود ثلاث حويصلات أو أكثر تحتوي على البويضات، أما إن كانت أقل لا يتم إكمال العملية، بل تؤجل. 

ثم يتم استخدام جهاز مهبلي يعمل على الموجات فوق الصوتية لتحديد حجم البويضات، وعدد الصالح منها، وتحقن المرأة بدواء معين لإطلاق البويضات من المبيض. 

وبعدها يطلب من المرأة الذهاب لدورة المياه لإفراغ المثانة، وتخدر المرأة عن طريق إعطائها إبرة في العضل وينظف المهبل بمادة مطهرة، ويتم سحب البويضات باستخدام جهاز مهبلي، وتستغرق العملية من خمس دقائق إلى عشرين دقيقة. 

ثم تؤخذ البويضات الناضجة، ويتم التأكد من وضعها، وتؤخذ الحيوانات المنوية من الرجل، ويتم التأكد من سلامتها. وتوضع كل بويضة في أنبوب اختبار مع مجموعة من الحيوانات المنوية، في بيئة تشبه قناة فالوب لمدة يومين أو ثلاثة، ثم تعاد هذه الأجنة لرحم الأم، لتكمل أطوار نموها.

 

طريقة الحقن المجهري وتفاصيلها وكيفية نجاحها

 

أما في طريقة الحقن المجهري فيتم تنشيط المبايض لإخراج أكبر عدد من البويضات وتتم مراقبة هذه العملية بالأشعة التلفزيونية، ثم يتم سحب البويضات من خارج المبيض (خارج جسم الزوجة) ليتم عملية تلقيحها داخل المختبر، على أن تتم إزالة الكيس الخلوي للبويضة أي عملية تنظيف البويضة من الخلايا المحيطة بها بعد 3 ساعات من سحب البويضة، وتترك في الحاضنة لمدة ساعتين.

 

وإن الإعتماد على تحضير الحيوان االمنوي يكون على حسب الحالة:

 

- إذا كان انعدام الحيوانات المنوية نتيجة انسداد في القنوات المنوية يتم سحب الحيوانات المنوية من البربخ.

 

- إذا كان انعدام الحيوانات المنوية نتيجة فشل في وظائف الجهاز التناسلي الذكري أي أنه غير قادر على إفراز الحيوانات المنوية.

 

- يتم أخذ عينه من الخصية على أمل أن يكون هناك حيوانات منوية يمكن استخدامها في الحقن المجهري.

 

وإذا كان هناك أجسام غريبة في الحيوانات المنوية فيتم أخذ الأحسن شكلاً والأكثرحركة، كما يتم اختيار حيوان منوي واحد (معزول) باستخدام مجهرأو ميكرسكوب خاص، ثم يتم حقن الحيوان المنوي داخل سيتوبلازم للبويضة بواسطة إبرة دقيقة لا ترى إلا تحت المجهر.

 

وبعد 24 ساعة يتم فحص البويضات للتأكد من حدوث الإخصاب، ويتم فحصها مرة أخرى بعد 24 ساعة للتأكد من انقسام الخلايا وعند حدوث ذلك فهذا يعني أن الأجنة قد إنتقلت إلى رحم الأم وبالتالي حدوث الحمل.

 

اقرأوا المزيد عن هذا الموضوع من خلال الروابط التالية:

 

متى تلجأ المرأة لطفل الانابيب؟

كلّ ما يجب أن تعرفيه عن طفل الأنبوب

خطوات أساسية ما بعد الحقن المجهري

‪‪مقالات ذات صلة
‪‪إقرأ أيضاً
‪ما رأيك ؟