بين تأخر الحمل والشعور بالقلق علاقة شائكة

بين تأخر الحمل والشعور بالقلق علاقة شائكة

عند اتخاذ القرار بالإنجاب، يبدأ الزوجان بانتظار الخبر السعيد، ويتوقّعون حصول الحمل خلال الأشهر القليلة التي تتبع قرارهما. ولكن إذا لم تصدق توقعاتهما، يبدأ لديهما الشعور بالقلق ويتوجّهان إلى الطبيب المختص. في السطور التالية سوف نشرح لك المدة الطبيعية لحصول الحمل بعد اتخذا القرار بالإنجاب، كما وسنتطرّق إلى تأثير الشعور بالقلق والتوتّر على القدرة الإنجابية.

 

المدة الزمنية الطبيعية لحصول الحمل

 

إذا اعتبرنا أن الثنائي يتمتعان بصحة جيدة، ويلتزمان بنظام غذائي سليم وهما غير مدخنين ولا يشربان الكحول، وأن الدورة الشهرية لدى المرأة منتظمة ولا مشاكل لدى الرجل بما يخص الحيوانات المنوية، فإن احتمال حصول الحمل في كل شهر هو 20-30% تقريباً، لذلك فإن المحاولات الجدية لمدة ثلاثة أشهر متتالية ممكن أن ينتج عنها حمل، كما وتشير الإحصاءات إلى أن المدة الطبيعية لحدوث الحمل بعد بدء المحاولات هي سنة واحدة.

وإذا لم يحصل حمل خلال هذه الفترة، من الأفضل أن يتوجّه الزوجان إلى طبيب مختص لاكتشاف المشكلة التي يمكن أن تكون بسيطة، لا تتعدى عدم معرفة المرأة بكيفية حساب الأيام الأكثر خصوبة، أو أي مشكلة أخرى متعلقة بأحد الزوجين ويتم اكتشافها ومعالجتها.

 

تأثير القلق على حصول الحمل

 

إن تأخر حصول الحمل هو سبب للقلق بالنسبة إلى الزوجين، خاصة إذا ترافق مع تدخلات الأهل والأقرباء والأصدقاء المحيطين بهما والسؤال الدائم والمستمر حول الأسباب التي تمنع الحمل، والثرثرات والأسئلة والإستفسارات والضغوط النفسية الكثيرة التي تفرضها هذه الأجواء غير المريحة المحيطة بهما.

وبحسب الطب، فإن الشعور بالقلق والتوتّر من شأنه أن يؤثر على عمل غدة hypothalamus الموجودة في الدماغ والتي تمتلك تأثيراً شديداً على تنظيم هرمونات الإباضة عند المرأة وهرمونات الذكورة عند الرجل، وبالتالي يؤدي إلى تأخر الحمل وتفاقم المشكلة. وبهذا يصبح الزوجان وكأنهما يدوران ضمن حلقة مفرغة، يقلقان من تأخر الحمل، ويؤدي قلقهما إلى تأخره أكثر.

لذلك ينصح الأطباء الأزواج الذين تأخر لديهم الحمل بالابتعاد عن أسباب ومصادر التوتّر، وعدم جعل أنفسهم فريسة لتدخلات المحيطين بهم بما يخص هذا الموضوع، والتركيز فقط على حياتهم الزوجية وعلى إرشادات الأطباء، وأن يعرفوا أن الهدوء والراحة النفسية والسلام الداخلي ركائز أساسية في تحقيق هدفهم وهو الإنجاب.

 

إقرئي المزيد حول الإجراءات المرافقة للتخطيط للحمل:

 

هذه المعادن أساسية لكِ عند التخطيط للحمل

عند التخطيط للحمل... تحليل السائل المنوي هو من الخطوات الأساسية

عند التخطيط للحمل... زيارة طبيب الأسنان ضرورية

 

 

 

    

‪‪مقالات ذات صلة
‪‪إقرأ أيضاً
‪ما رأيك ؟