تغيّرات عدّة في جسمك تنبئك بخبر حملك فما هي؟

تغيّرات عدّة في جسمك تنبئك بخبر حملك فما هي؟

انغراس البويضة الملقحة في الرحم علامة على الحمل. فبعد 6 الى 12 يوماً من حصول عملية التلقيح، تنتقل البويضة من قناة فالوب الى الرحم، لتلتصق بالجدار الداخلي له. ولهذه العملية أعراض يمكن من خلالها معرفة خبر حملك قبل اجراء اختبار الحمل المنزلي. في ما يلي أبرز هذه الأعراض.

 

بعد انغراس البويضة في الرحم ستلاحظين العديد من التغيّرات في جسمك. ومنها: 

 

النزف: هو نزف خفيف، يستمر لمدّة يوم أو إثنين عادة، وقد يكون مصحوباً بتقلّصات خفيفة ودم أحمر أو بنيّ اللون. يحدث ذلك جرّاء تغيّر في الأوعية الدموية المكوّنة لأنسجة ‏الرحم بسبب انغراس البويضة. وبسبب ذلك يختلط الأمر على المرأة وتعتقد أنها في الدورة الشهرية.‏ 

 

غياب الدورة الشهرية: إذا تأخرت دورتك الشهرية، فهذا يعني أنّك حامل، خصوصاً اذا كانت منتظمة. فخلال فترة الحمل يبدأ الجسم بإفراز هرمون يمنع حدوث الدورة الشهرية. وهو من أولى علامات انغراس البويضة.

 

الإفرازات المهبلية: قد تلاحظين وجود إفرازات بنّية إذا كنت حاملاً، نتيجة هرمون البروجسترون الذي يرتفع أثناء الحمل. ولكن ذلك قد يختلف من امرأة لأخرى. هذه الإفرازات مفيدة جداً في الحماية من العدوى وتساعد في زيادة نمو البكتيريا الجيّدة في المهبل. 

 

تورّم الثدي: بعد انغراس البويضة يبدأ الجسم بانتاج هرمون الحمل ممّا يؤدي الى زيادة افراز ‏الاستروجين والبروجستيرون، الأمر الذي يحدث تغييراً على مستوى الثدي فغالباً ما يتورّم ويزداد حجمه ويصبح أكثر ‏حساسية.‏ يترافق ذلك مع ظهور خطوط زرقاء على الجلد والشعور ببعض الألم، وتغيّر لون الحلمة إلى اللون البنّي.

 

التبوّل المتكرر: اذا لاحظت انك تكثرين من دخول الحمام، فهذه احدى علامات وجود بويضة ملقحة. فالحمل يؤدي إلى زيادة تدفق الدم حول المثانة، ممّا قد يتسبب في كثرة التبوّل.

 

التعب والرغبة في النوم: ارتفاع مستويات هرمون البروجيستيرون، ستشعرك بالتعب والاجهاد وكأنك ركضت لمسافات طويلة. إن التعب من الصفات البارزة على بداية الحمل.

 

الرغبة الشديدة في تناول الطعام: الرغبة الشديدة في تناول الطعام يمكن أن تكون أحد المؤشرات المبكرة للحمل، لأنه خلال فترة الحمل يحتاج الجسم إلى الإحتفاظ بالمزيد من الماء التي تؤدي الى الشعور بالجوع كل الوقت. وقد تلاحظين تغيّرات في حاسة التذوّق.

 

الغثيان الصباحي: قد تختبرين الشعور بالغثيان وعدم الارتياح. وقد لا يحدث فقط في الصباح، بل يمكن أن يواجهك خلال النهار أيضاً. إذا كنت محظوظة، لن يداهمك إلا بعد بضعة أسابيع من الإخصاب. وقد تكونين من الفئة القليلة التي يحالفها الحظ ولا تصاب به. 

 

اذا لاحظت هذه الأعراض، لا تتأخري في اجراء اختبار الحمل المنزلي للتأكد من حملك. 

 

اليك المزيد من المعلومات عن موضوع الرحم عبر موقع صحتي: 

 

ألياف الرحم قد تمنعك من الإنجاب فعالجيها

لماذا تعاني بعض النساء من نزيف الرحم؟

ما هي اضطرابات عنق الرحم؟

‪‪مقالات ذات صلة
‪‪إقرأ أيضاً
‪ما رأيك ؟