اعراض تشير الى سماكة بطانة الرحم لديكِ!

اعراض تشير الى سماكة بطانة الرحم لديكِ!

بطانة الرحم هي الغشاء الداخلي المبطن للرحم، والمانع من التصاقه مع بعضه البعض في مسعى للمحافظة على تجويف الرحم. الا ان هذه المنطقة قد تتضخم لتصبح ما يعرف بسماكة بطانة الرحم، بناء على تنبيه الهرمونات لها لتكون مستعدة لحدوث الحمل ، لكن إذا لم يحدث الإخصاب تقل نسبة إفرازات الهرمونات، الامر الذي يؤدي إلى نزول البطانة الرحمية السميكة على شكل نزف دموي من المهبل وهو ما يعرف بالدورة الشهرية .فما هي أسباب سماكة بطانة الرحم، واعرضها وسبل علاجها؟  الجواب في هذا الموضوع عبر موقع صحتي.

 

أسباب سماكة بطانة الرحم

 

من الاسباب التي قد تؤدي الى مشكلة سماكة بطانة الرحم أسباب هرمونية كزيادة افرازات هرمون الأستروجين، وضعف في حالات الإباضة، أو وجود بعض الأورام التي تؤدي الى بإفراز الأستروجين. كما ان الاسباب الوراثية قد تكون واحدة من الاسباب التي تؤدي الى هذه المشكلة، فضلاً عن أسباب عضوية مثل اتجاه دم الدورة الشهرية بشكل عكسي. 

 

أعراض سماكة بطانة الرحم 

 

هناك الكثير من الأعراض التي تشير الى وجود مشكلة سماكة بطانة الرحم لعل أهمها الألم الشديد المصاحب للدورة الشهرية لا يمكن احتماله المترافق مع نزف دموي شديد، وألم عند التبول أو التبرز. كما يمكن أن يكون العقم أو عدم القدرة على الإنجاب واحداً من الاعراض التي تشير الى سماكة بطانة الرحم.

 

علاج سماكة بطانة الرحم 

 

يقوم علاج سماكة بطانة الرحم على إعطاء المرأة هرمون البروجيسترون ليعمل مضاداً لهرمون الأستروجين، والذي يعمل بدوره على تخفيف آلام النمو الغير منتظم لبطانة الرحم. كما يلجأ الاطباء في بعض الاحيان الى مساعدة المبايض على إخراج البويضة، وذلك عن طريق إعطاءها المنشطات اللازمة، هذا فضلاً عن امكانية علاج هذا الأمر من خلال تناول حبوب منع الحمل، لإيقاف إنتاج البويضة، عند عدم الحاجة للإنجاب. 

 

الا انه في كثير من الأحيان قد يضطر الاطباء الى اللجوء الى العلاج بالتدخل الجراحي، للتخفيف من سماكة بطانة الرحم، أو من خلال استئصال بطانة الرحم والمبيضين للتخلص، من الآلام الناتجة جراءها.

 

اقرأؤا المزيد عن هذا الموضوع من خلال الروابط التالية:

 

د. ساندرا الحاج تشرح لكِ عن بطانة الرحم المهاجرة

سمك بطانة الرحم ليس مؤشراً صحياً

الانتباذ البطاني الرحمي

‪‪مقالات ذات صلة
‪‪إقرأ أيضاً
‪ما رأيك ؟