لمنع الحمل بعد الأربعين... هذه هي الوسائل المساعِدة الفعالة والآمنة

لمنع الحمل بعد الأربعين... هذه هي الوسائل المساعِدة الفعالة والآمنة

يظن البعض أن المرأة لا تستطيع الإنجاب بعد سن الأربعين، فلا يتخذ الزوجان الإحتياطات اللازمة لمنع الحمل، ويتفاجآن بحدوث حمل غير مُنتظَر وغير مخطط له. فالحمل بعد الأربعين ممكن أن يكون بمثابة مفاجأة مربكة للزوجين إذا كانا قد قررا التوقّف عن الإنجاب، لذلك ارتأينا أن نقدّم لك بعض النصائح بما يخص وسائل منع الحمل الأفضل لما بعد سن الأربعين.

 

ما هي وسائل منع الحمل النافعة بعد الأربعين؟

 

بعد سن الأربعين تخاف معظم السيدات من الحمل لأنه في هذه المرحلة العمرية ممكن أن يتسبب لهن بالمشاكل الصحية مثل ارتفاع الضغط أو سكري الحمل أو حتى الإجهاض. لذلك يفضّلن تجنّب الحمل قدر المستطاع بالاعتماد على وسائل منع الحمل. ولكن ما هي الوسيلة الأفضل لمنع الحمل في العقد الرابع من العمر؟

 

حبوب منع الحمل: يمكن للمرلأة استعمال حبوب منع الحمل المختلطة حتى سن الخمسين، وهي إلى جانب منع الحمل تساعد في المحافظة على كثافة العظام لتصل المرأة إلى سن انقطاع الطمث مع عظام قوية.

ولكن من المهم أن لا تكون المرأة مدخّنة وأن لا تعاني من السمنة، أو من ارتفاع ضغط الدم أو أحد أمراض القلب حتى يكون استعمال حبوب منع الحمل المختلطة آمناً بالنسبة إليها.

 

اللولب الهرموني، اللاصق والخاتم المهبلي: يمكن للمرأة استعمال هذه الوسائل لمنع الحمل حتى سن الخمسين، ومفعولها مشابه تماماً لمفعول حبوب منع الحمل.

 

حقن منع الحمل، وكبسولات منع الحمل تحت الجلد: تحتوي على البرودسترون فقط، يمكن استعمالها من قبل المرأة حتى سن الخمسين شرط أن لا تعاني من هشاشة العظام أو من كسور سابقة أو أن تكون بحاجة إلى علاج مستمر بالكورتيزون.

 

عمليات التعقيم: وهي عبارة عن عملية جراحية يتم من خلالها قطع أو سد قناتي فالوب لمنع البويضات من لقاء الحيوانات المنوية. هذه الوسيلة فعالة تماماً ولكنها من الوسائل التي لا رجوع عنها، لذلك لا تخضع لها إلا المرأة المتأكدة من أنها لا تريد الإنجاب أبداً في المستقبل.

 

تعرّفي على بعض الآثار الجانبية لوسائل منع الحمل:

 

هذه الاعراض لا تتعجبّوا منها عند اللجوء الى وسائل منع الحملّ!

حقن منع الحمل فعالة... ولكنها غير خالية من العيوب

هل صحيح أن حبوب منع الحمل تسبب الإكتئاب؟

‪‪مقالات ذات صلة
‪‪إقرأ أيضاً
‪ما رأيك ؟