هذه رحلة البويضة من المبيض إلى بطانة الرحم

هذه رحلة البويضة من المبيض إلى بطانة الرحم

الحمل والإنجاب يكونان في الكثير من الأحيان الشغل الشاغل للثنائي المتزوّج الذي يسعى إلى تكوين عائلة، فتكون المرأة في حالة ترقّب شبه دائمة لمراقبة أي تغيّرات ملحوظة ممكن أن تستجد على جسدها وتبشّرها بحدوث الحمل. في هذا المقال، نقدّم لك شرحاً مفصلاً عن المراحل التي تمر بها البويضة منذ تكوينها وصولاً إلى مرحلة الإخصاب وبداية الحمل.

 

التبويض

 

يحتوي الجهاز التناسلي عند المرأة مبيضين، مهمتهما إنتاج البويضات وإطلاقها، وأيضاً إنتاج الهرمونات الخاصة بالحمل أهمها الأستروجين والبروجستيرون. خلال كل دورة شهرية (تتراوح بين 26-30 يوماً) تنضج بويضة واحدة من المبيضين، تنطلق عبر ما يُسمّى بالبوق الرحمي، وهي تكون ضمن كيس مليء بالسائل (الجُرَيب) وتصل إلى أنبوب فالوب.    

 

الحيوانات المنوية

 

نتيجة للعلاقة الحميمة بين الرجل والمرأة، وعند قذف الرجل للسائل المنوي، ينطلق حوالي 200 مليون إلى 600 مليون حيوان منوي داخل مهبل المرأة، حيث يمون أغلبها بسبب البيئة الحمضية للمهبل، ولكن الحيوانات الأقوى والأكثر جودة تتمكن من الدخول إلى الجهاز التناسلي الأنثوي وصولاً إلى قناة فالوب. هناك تلتقي الحيوانات المنوية بالبويضة الناضجة، ويتم التخصيب في الثلث الأعلى من هذه القناة.  

 

كيف يتم الإخصاب؟

 

في هذه المرحلة، يتمكن حيوان منوي واحد من اختراق جدار البويضة لتخصيبها وذلك نتيجة لإفراز البويضة لأنزيمات معينة تساعد الحيوان المنوي من اختراقها، وعند حدوث ذلك يتصلب جدار البويضة حتى لا يدخلها أي حيوان آخر.

 

المرحلة التالية هي مرحلة الإنقسام أي تكوّن ما يُسمّى بالمُضغة، وهذه البويضة المخصّبة والمنقسمة تهبط إلى الرحم، وهنا تتم عملية الإنغراس في البطانة الداخلية لجدار الرحم ويبدأ الحمل.

أما إذا لم يتم إخصاب البويضة، فإن الرحم يقوم بطرح البطانة التي نشأت لاستقبال البويضة المخصبة، وعملية طرح البطانة هذه تُسمّى الحيض أو الطمث أو العادة الشهرية.  

 

متى يحدث التبويض والإخصاب؟

 

غالباً تحدث الإباضة في منتصف الدورة الشهرية أي في اليوم الـ 14 للمرأة التي تتألف دورتها من 28 يوماً، أو في اليوم الـ13 للمرأة التي تمتد دورتها على 26 يوماً.

 

الحيوانات المنوية بإمكانها أن تعيش داخل الجهاز التناسلي للمرأة لمدة تتراوح بين 3-5 أيام، بينما عمر البويضة لا يتجاوز الـ24 ساعة. لذلك فإن الأيام الأكثر خصوبة لدى المرأة تبدأ قبل التبويض بثلاثة أيام تقريباً وصولاً إلى يوم نزول البويضة إلى قناة فالوب، وبالتالي فإن العلاقة الحميمة خلال هذه الأيام هي التي من الممكن أن تؤدي إلى الحمل.

 

المزيد عن مرحلة التبويض والإخصاب في ما يلي:

 

عند التخطيط للحمل... كيف تحسبين فترة التبويض؟

هل زيادة الرغبة الجنسية من علامات التبويض؟

كيف يتم حساب أيام التبويض بعد الدورة؟

‪‪مقالات ذات صلة
‪‪إقرأ أيضاً
‪ما رأيك ؟