هل من الممكن علاج العقم الثانوي وزيادة فرص الحمل؟

هل من الممكن علاج العقم الثانوي وزيادة فرص الحمل؟

هل العقم الثانوي له علاج

تعتقد بعض النساء أن العقم الأولي هو أكثر شيوعاً من العقم الثانوي، ومع ذلك وفقاً Université Catholique de Louvain، فإن العقم الثانوي هو الشكل الأكثر شيوعاً لعقم النساء. يشبه العقم الثانوي الأنواع الأخرى من العقم ويشترك في العديد من العلامات نفسها. ولكن، ماذا عن العلاجات؟ هل هي نفسها؟

 

ما هو العقم الثانوي؟

العقم الثانوي هو عدم القدرة على إنجاب طفل أو تحمل فترة الحمل الكاملة بعد الولادة السابقة. لتصنيف العقم الثانوي، يجب أن تكون الولادة السابقة قد حدثت دون مساعدة من أدوية أو علاجات الخصوبة، مثل الإخصاب في المختبر. يتم تشخيص العقم الثانوي عادةً بعد محاولة الحمل دون نتيجة لمدة ستة أشهر إلى سنة. من الحالات ذات الصلة فقدان الحمل المتكرر حيث تكون المرأة قادرة على الحمل ولكنها غير قادرة على الاستمرار به والإنجاب.

 

ما هي العلامات المحتملة للعقم الثانوي؟

إذا كان الزوجان يبلغان من العمر 35 عاماً أو اقل وقد مارسا الجنس دون وقاية لمدة 12 شهراً على الأقل (أو ستة أشهر إذا كانوا أكبر من 35 عاماً) دون حدوث حمل، فيجب أن يشتبهوا في حدوث عقم ثانوي. ينطبق هذا بشكل خاص على النساء الأكبر من 30 عاماً اللواتي عانين من مرض التهاب الحوض، أو دورات شهرية غير منتظمة أو إجهاض، وكذلك على الرجال الذين يعانون من انخفاض عدد الحيوانات المنوية.

 

هل العقم الثانوي له علاج؟

قد يوصي طبيبك ببعض الاختبارات. قد تشمل هذه الاختبارات:

- اختبارات الدم لفحص مستويات الهرمون لديك

- اختبارات التبويض

- فحص الحوض

- الأشعة السينية لرؤية قناتي فالوب

- الموجات فوق الصوتية عبر المهبل

- اختبارات أخرى لفحص الرحم وعنق الرحم

 

الأدوية

غالباً ما تستخدم الأدوية لتعزيز الهرمونات المساعدة على الحمل. في أوقات أخرى، يوصى باستخدام الأدوية المعززة للخصوبة للمساعدة في تحفيز الإباضة. نظراً لأن متلازمة تكيس المبايض هي سبب شائع للعقم، فمن الجدير بالذكر أن العلاج قد يتضمن أدوية للمساعدة في تحفيز الإباضة بالإضافة إلى تدخلات نمط الحياة، مثل الوصول إلى وزن صحي إذا قرر طبيبك أن الوزن هو العامل المؤثر.

 

الجراحة

في بعض الحالات، قد تحتاجين إلى جراحة. هناك العديد من الإجراءات الجراحية الفعالة التي قد تعالج مشكلات مثل الأورام الليفية الرحمية أو تندب الرحم أو الانتباذ البطاني الرحمي المتقدم. يتم تنفيذ العديد من هذه الإجراءات بأقل تدخل جراحي.

يستخدم تنظير الرحم لتشخيص وعلاج تشوهات الرحم، مثل الاورام الحميدة وانتباذ بطانة الرحم. تنظير البطن هو وسيلة للمساعدة في تشخيص العقم عندما تكون الإجراءات الأخرى غير ناجحة ويمكن استخدامها مع تنظير الرحم كعلاج فعال.

 

التلقيح الاصطناعي

مع التلقيح داخل الرحم، يتم جمع الحيوانات المنوية ثم إدخالها في الرحم وقت الإباضة. في عمليات التلقيح الصناعي، يتم جمع بويضات المرأة وكذلك الحيوانات المنوية. في المختبر، يتم تخصيب البويضة بالحيوانات المنوية حيث تتطور إلى أجنة. ثم يتم زرع جنين (أو أكثر) في رحم المرأة.

 

لقراءة المزيد عن الخصوبة اضغطوا على الروابط التالية:

8 أمور غير متوقّعة تقلل الخصوبة لديكِ... ما هي؟

5 خرافات عن خصوبة الرجل... لا تصدّقوها!

ما هي حقيقة تأثير السيلينيوم على الخصوبة؟

‪‪مقالات ذات صلة
‪‪إقرأ أيضاً
‪ما رأيك ؟