هل يخفّض الكولسترول العالي من فرص الحمل؟

هل يخفّض الكولسترول العالي من فرص الحمل؟

لا تُخفى على أحد الأضرار الصحية التي تسببها النسبة المرتفعة من الكولسترول في الدم، أهمها امراض القلب والشرايين. إلّا أنه قد تبيّن أيضاً أن الكولسترول له تأثير سلبيّ على الخصوبة عند الزوجين على حدّ السواء.

 

تأثير الكولسترول على فرص حدوث الحمل

 

- أظهرت دراسة أجراها باحثون من National Institutes of Health وجامعة University at Buffalo New York وجامعة Emory University في أتلانتا أن مستويات الكوليسترول المرتفعة قد تضعف الخصوبة لدى الأزواج الذين يحاولون تحقيق الحمل. وحسب الدراسة، فقد استغرق الأزواج الذين كان أحد الشركاء يعاني من مستوى مرتفع من الكولسترول، وقتاً أطول لتحقيق الحمل.  فالكوليسترول المرتفع يؤثّر على نوعية الحيوانات المنوية عند الرجل وكذلك الإباضة والزرع والحفاظ على الحمل الصحي عند النساء.

 

- إن الكولسترول يؤثّر بشكل كبير على صحة الرجل الجنسية بحيث أن تراكمه على الجدران الداخلية للشرايين والأوعية الدموية يمنع من تدفق الدمّ بشكل طبيعيّ إلى العضو التناسلي عند الرجل ما يمنعه من تحقيق الانتصاب في المرحلة الأولى والقذف في المرتبة الثانية.

 

- كما ان الكولسترول، يمنع أيضاً وصول الدم إلى القلب والدماغ ما يجعل الرجل والمرأة على حدّ السواء أكثر عرضةً للخمول والتعب وعدم القدرة على القيام بمجهود إضافيّ أثناء ممارسة العلاقة الحميمة. لذلك إن هذا الامر يمكن أن يؤدي إلى نوع من الروتين والملل بين الأزواج ما يؤثر سلباً على حياتهما الجنسية أيضاً وعلى رغبتهما الجنسية.

 

- أمّا على صعيد المرأة، فإن الكولسترول المرتفع في الدم بسبب تراكم الدهون في الشرايين والأوعية، فإن هذا الامر يمنع أيضاً تدفق الدم إلى أعضائها التناسلية ما يمنعها من الشعور بالإثارة ويسبب لها الألم خلال العلاقة الحميمة.

 

بعض النصائح لخفض نسبة الكولسترول وزيادة فرص الحمل

 

- إتباع نظام غذائي صحي وخالي من الدهون المشبعة مع ضرورة الإكثار من الأطعمة الغنية بالألياف الغذائية مثل الخضروات والفواكه.

 

- ممارسة التمارين الرياضية بشكل منتظم ويوميّ ولمدة 30 دقيقة على الأقلّ في اليوم ما يساعد على تنشيط الدورة الدموية في الجسم وتدفقها إلى كلّ الأعضاء بشكل طبيعي.

 

لقراءة المزيد عن الكولسترول إضغطوا على الروابط التالية:

 

ماذا تعرفون عن فرط كولسترول الدم الوراثي؟

إلى مرضى الكولسترول المرتفع... إبتعدوا عن هذه المأكولات

فرط كولسترول الدم العائلي يسبب الموت!

 

‪ما رأيك ؟