هل يساعد تجميد البويضات على الانجاب بسن متأخرة؟

هل يساعد تجميد البويضات على الانجاب بسن متأخرة؟

اثارت عملية تجميد البويضات بلبلة في المجتمعات، ولغطا وجدلا اخلاقيا خصوصا بعد إعلان كل من شركتي فيسبوك وآبل عن مساعدتهما وتكفّلهما بالتكاليف الباهظة لهذه العملية للعاملات لديهن من اجل الاستفادة منهن قدر الامكان، قبل أخذ فترة الامومة. وقد تشكّل عملية تجميد البويضات حلاً مناسباً للنساء اللواتي يرغبن في تأخير الإنجاب، أو اللواتي لم يتعرّفن بعد على شريك حياتهن. 

 

ولكن الى أي حدّ يمكن الاعتماد على هذه الطريقة لتأخير الإنجاب؟ 

 

بعض الأطباء يرون أن ذلك لا يَعِدُ بالإنجاب بشكل مؤكد، فالحمل في وقت متأخر يزيد من مخاطر الولادة المبكرة، لان الحدّ الأقصى للإنجاب هو سن الـ45. كما ان تجميد البويضات لا يضمن الإنجاب بشكل مؤكد، فالاحتفاظ بالبويضات يؤمّن فقط فرصة حدوث الحمل وليس ضمان حدوثه. وتشير الإحصائيات إلى أن احتمال الإنجاب من بويضة مجمّدة يتراوح ما بين 2 و12% فقط، وتتغير النسب بحسب السن الذي تمّ فيه تجميد البويضات كما السن الذي تستعمل فيه.

 

ما هو السن المناسب؟

 

الآراء متضاربة حول السن المناسب للإقدام على هذه العملية، بعض الخبراء يعتقد أن السن المناسب لتجميد البويضات يتراوح بين 31 و33 سنة، فيما يقول آخرون أن نسبة نجاح هذه العملية تسجل نجاحاً مرتفعاً قبل بلوغ 31 سنة. 

 

متى يتمّ اللجوء لعملية تجميد البويضات؟

 

تلجأ العديد من النساء الى تجميد بويضاتهن في حال تعرّضهن لخطر التوقف عن الإباضة إثر عملية جراحية أو إثر استخدامهن علاجا بالأشعة أو علاجا كيميائيا. كما يمكن اللجوء لهذه العملية في حال المعاناة من أمراض المناعة الذاتية التي تتطلب استخدام أدوية تحوي مواد يمكن أن تسمّم الغدد، أو المعاناة من مشاكل خطيرة في بطانة الرحم. ومن الأسباب الأخرى غياب حيوانات منوية للقاح خلال عملية زراعة طفل الأنبوب، فتُجمّد البويضات في انتظار حيوانات منوية كافية. وغالبا ما يكون تجميد البويضات خيارا شخصيا لتأجيل الإنجاب أو عند التخوف من بلوغ سن اليأس مبكرا.

 

كيف يحدث تجميد البويضات؟

 

تبدأ عملية تجميد البويضات أولا بتحفيز المبيض على إفراز البويضة. فيقع تجفيفها من الماء كليا بعد الحصول عليها. ويجب أن تتم العملية في بضع دقائق بهدف المحافظة على شكل البويضة، ثم تحفظ في درجة حرارة منخفضة حوالى 200 درجة تحت الصفر، وتستخدم العديد من مضادات الصقيع الخلوية قبل أن توضع البويضة في سائل الآزوت. وعندما ترغب المرأة لاحقا بإنجاب أطفال، يذاب ثلج البويضة ويتم تخصيبها.

 

ما هي كلفة اجرائها؟

 

تكلفة تجميد البويضات باهظة جدا. وتتراوح بين 10 الاف و15 الف دولار اميركي. وتتضمّن تكاليف التجميد، المعالجة الهرمونية، دورة الاستخراج إضافة إلى عام من التجميد.

وبعد مضيّ هذا العام، يتوجب على المرأة دفع ما بين الف والف و200 دولار أمريكي لكل عام إضافي من الاحتفاظ بالبويضات في مخازن التجميد. 

 

اليكم المزيد من المعلومات عن موضوع المبيض عبر موقع صحتي: 

 

تجميد البويضات... ثورة علمية في عالم الإنجاب

ما هي علامات نجاح تلقيح البويضة؟

ما العلاقة بين تكيس المبيض والحمل بتوأم؟

‪‪مقالات ذات صلة
‪‪إقرأ أيضاً
‪ما رأيك ؟