هل يقلّل التدخين السلبي من فرص الحمل؟

هل يقلّل التدخين السلبي من فرص الحمل؟

إن النساء اللواتي تتعرّضن للتدخين السلبي أي تتنشقن الدخان بكثافة عندما يدخّن أحد بالقرب منهن، هنّ أكثر عرضةً للعقم وتأخير حدوث الحمل لفترة طويلة. في الواقع، التدخين السلبي هو أقل ضررا، بنسبة لا تذكر، للخصوبة من التدخين النشيط.

 

المرأة الحامل التي تدخنّ، تجد صعوبة أكبر في الإقلاع عن التدخين إذا كان لديها شريكاً يدخن. فمن الأسهل على النساء التوقف عن التدخين في نفس الوقت مع شركاء حياتهم. قرار الإقلاع عن التدخين معا هو وسيلة رائعة لزيادة خصوبتك وفرص إنجاب طفل سليم.

 

مخاطر التدخين السلبي عند التخطيط  للحمل

 

الخصوبة الطبيعية

 

-التدخين يؤثر على كل مرحلة من مراحل العملية الإنجابية، بما في ذلك نوعية البيض، نضج الحيوانات المنوية، إنتاج الهرمون، عملية نقل الجنين، والبيئة في الرحم. ويمكن أيضا أن يضرّ الحمض النووي في كل من البيض والحيوانات المنوية.

 

-التدخين أثناء الحمل يزيد من خطر حدوث مضاعفات الحمل، وانخفاض وزن الطفل عند الولادة، وظهور العيوب الخلقية.

 

-التعرض لتدخين السجائر خلال فترة الحمل يمكن أن يؤثر على نموّ المبايض عند الطفلة.

 

-التدخين يزيد من فرصة التعرض للإجهاض أو الحمل خارج الرحم. ويزداد خطر الإجهاض حسب كمية التدخين.

 

-النساء اللواتي تدخنّ مباشرةً هنّ أكثر عرضةً لانقطاع الطمث قبل عامين تقريبا مقارنةً مع غير المدخنات. أمّأ النساء اللواتي تتعرضن للتدخين السلبي تنقطع دورتهن الشهرية قبل عام من السنّ الطبيعي.

 

الاستجابة للتخصيب الاصطناعي in vitro 

 

بعد فشل المحاولات الطبيعية، تلجأ النساء اللواتي ترغبن بالحمل إلى التخصيب الاصطناعي أي في المختبر. ومع ذلك، فإن المرأة التي تدخنّ أو تتعرض للتدخين السلبي، هي أكثر عرضة لتقلّص نسبة نجاح الحمل لديها من المرأة التي لا تدخنّ.

 

وتشير الأدلة إلى أن السموم في دخان السجائر تؤثر سلبا على البويضة المخصبة وعلى عملية الزرع في بطانة الرحم وحدوث الحمل. إذا تمّ الزرع بنجاح، فإن السموم في دخان السجائر قد تؤثر أيضا على نمو الجنين في المراحل المبكرة جدا من الحمل.

 

في النهاية، حتى لو كنت لا تدخنين، تجنبي التواجد في غرف مليئة بالدخان قبل الحمل، خلاله وبعده. وعندما تختارين طاولة لتناول الطعام في المطعم إحرصي على اختيار الجهة المخصصة لغير المدخنين.  كما أنه بإمكانك الطلب من زوجك، أصدقائك وأفراد عائلتك الذين يدخنون التوقف عن هذا الأمر بوجودك أو التدخين خارج المنزل.

 

اقرأوا المزيد عن أضرار التدخين على هذه الروابط:

 

التدخين أو القهوة... أيهما مضرّ أكثر للصحة؟

مخاطر التدخين تصل الى المعدة

كيف يؤثر التدخين على الجهاز الهضمي؟

‪‪مقالات ذات صلة
‪‪إقرأ أيضاً
‪ما رأيك ؟