4 أسباب تدفع المراهق إلى إيذاء نفسه... ما هي؟

4 أسباب تدفع المراهق إلى إيذاء نفسه... ما هي؟

من الأمور المقلقة جداً بالنسبة إلى الوالدين هي حياة أبنائهم، وعدم تعرّضهم لأي مكروه أو أذى، ولكن ماذا عن ايذاء النفس لدى المراهقين؟ هذه الظاهرة التي تبدو شائعة جداً في كثير من الحالات، يقدّم لكم موقع صحتي أبرز أسباب حدوثها.

 

لماذا يؤذي المراهق نفسه؟

 

1- هناك العديد من الأسباب التي تؤدي إلى إيذاء النفس من قبل المراهق، ومنها النفسية التي تجعله عرضة للتقلبات المزاجية، وغالباً ما تسيطر عليه حالات محددة من المشاكل النفسية، على غرار الإكتئاب أو الإنفصام أو غيرها. لذا على الوالدين التنبّه إلى هذا الأمر ومرافقة المراهق إبنهم في مختلف الظروف.

 

2- أيضاً من بين الأسباب المؤدية إلى إيذاء النفس لدى المراهقين، هي محاولة لفت انتباه الوالدين، ففي كثير من الحالات لا يقدّم الأهل الإنتباه والرعاية الضروريين للمراهق. لذا فهو يحاول القيام بالعديد من الامور التي تجذب انتباههما، ومنها إيذاء النفس التي تعتبر طريقة للفت إنتباه الأهل.

 

3- هذا بالإضافة إلى أن من بين أسباب إيذاء النفس لدى المراهق هي المشاكل العاطفية، ففي هذه المرحلة يكون المراهق شديد التأثر ومرهف الإحساس. لذا فإن العلاقة العاطفية التي تبؤء بالفشل يمكن أن تترك في نفسه أثراً كبيراً. وفي هذا الإطار، قد يميل إلى إيذاء النفس بهدف التخلص من الحزن والشعور بالألم الجسدي.

 

4- كما أن من أبرز الأسباب التي تؤدي إلى إيذاء النفس لدى المراهق هو عدم تقدير ذاته، فغالباً ما يكره المراهقون أنفسهم في هذه المرحلة، نتيجة التغيرات التي تحصل، فهم لا يتقبلون مظهرهم الخارجي بسهولة، لذا يحاولون معاقبة أنفسهم من خلال إيذاء النفس. 

 

اقرأوا المزيد عن مشكلات المراهقين على هذه الروابط:

 

كيف تتعاملون مع المراهق الإنطوائي؟

للتحاور مع المراهق العنيد... قواعد أساسية لا تخلّوا بها!

ابنكم المراهق يدخن؟ هذه هي الأسباب!

‪ما رأيك ؟