4 نصائح لمساعدة المراهق على النوم

4 نصائح لمساعدة المراهق على النوم

ان عدم قدرة المراهق على تنظيم وقته وسعيه الى الاستفادة من كل دقيقة موجودة في حياته، تجعله يعمل على تبدية أمور على أمور أخرى قد تتسبب بالكثير من المشاكل على صحته. ومن المشاكل التي يعاني منها المراهقين هي مشاكل النوم. ولذلك سنقدم لكم في هذا الموضوع عبر موقع صحتي كل ما يجب أن تعرفوه عن مشاكل النوم عند المراهقين.

 

أسباب مشاكل النوم عند المراهقين

 

تشير الكثير من الدراسات الى ان المراهق يحتاج الى ما لا يقل عن 9 ساعات من النوم يومياً للمحافظة على درجة جيدة من التركيز والاستيقاظ، الا ان رغبة المراهق في العيش والسهر يؤدي حتماً الى تراجع ساعات النوم ما يؤثر بشكل سلبي على صحته نتيجة اضطراب معدل نوم المراهقين.

 

وبالتالي فان أن اضطراب معدل النوم لدى المراهقين يتسبب في مواجهتهم لاضطرابات سلوكية وصعوبات في التعلم ومشاكل دراسية، إلى جانب الإصابة بارتفاع ضغط الدم وارتفاع نسب الدهون بالدم وربما أيضاً زيادة الوزن.

 

علاج مشكلة النوم عند المراهقين

 

- الالتزام بمواعيد النوم والاستيقاظ: يعتبر هذا الأمر واحداً من اهم الأمور التي يجب على الاهل فرضها على المراهق من دون مناقشة، حيث من المهم الالتزام بمواعيد نوم واستيقاظ ثابتة على الرغم من ان هذا الموضوع قد لا يكون نافعاً في كثير من الاحيان في عطلة نهاية الاسبوع.

 

- تعديل السلوكيات: من المهم ان يلتزم المراهقون من حيث مواعيد الأكل والرياضة. كما يجب الاسترخاء قبل وقت النوم بساعة أو ساعتين والحد من الأنشطة التي تنشِط وتثير المخ قبل النوم.

 

- الغفوات النهارية: من الافضل ان يبتعد المراهق قدر الامكان عن اخذ ما يعرف بالقيلولة في خلال النهار، لان هذا الأمر يزيد المشكلة ويسبب عدم القدرة على النوم بالليل. إن كان ولا بد من الغفوة فيجب أن لا تزيد على نصف ساعة.

 

- المنبهات: يجب عدم الإكثار من المنبهات بجميع أنواعها وعدم تناول أي منها بعد الظهر لأن مفعولها قد يستمر حتى الليل ويسبب عدم القدرة على النوم بالليل.

 

اقراوا المزيد من المعلومات عن موضوع النوم من خلال الروابط التالية: 

 

ما علاقة النوم بمرض السكري؟

لماذا تحدث الشرقة اثناء النوم؟

8 اطعمة لا تتناولوها قبل النوم!

‪ما رأيك ؟