إنتبهي من إصابة ابنتك المراهقة بهوس الريجيم

إنتبهي من إصابة ابنتك المراهقة بهوس الريجيم

في عالم يسوده التأثير القوي لوسائل الإعلام اعصرية، وبرامج التسلية التي تجذب المراهقين وتقدّم لهم نجمات عروض الأزياء ونجوم الرياضة العالميين كأمثلة عليا، ليس من المستغرب أن يكون لدى عدد كبير من الصبيان والبنات في عمر المراهقة هوس بالنحافة والرشاقة على أمل أن يقرّبوا صورتهن قدر الإمكان من نجومهم المفضلين.

 

الإضطرابات الغذائية المرتبطة بفقدان الوزن

 

يلجأ عدد من المراهقين، وبشكل خاص البنات، إلى اتباع حميات غذائية قاسية بشكل مستمر ولفترات زمنية طويلة، مما يُعتَبَر مدخلاً لمعاناتهم من الإضطرابات الغذائية النفسية في المستقبل، ونقصد بذلك على سبيل المثال أمراض الأنوريكسيا أي الخوف من تناول الطعام والإنقطاع عنه بشكل شبه نهائي، والبوليميا أي الإرجاع القسري للطعام لأن المراهق يشعر بالذنب عند استهلاك كمية كبيرة من السعرات الحرارية، وغيرها.

 

نتائج الهوس بالريجيم عند المراهقين

 

- من الممكن أن تتأثر الدورة الشهرية وتفقد انتظامها عند المراهقات إذا فقدن الكثير من الوزن في فترة زمنية قصيرة.

- غالباً ما يصل المراهقون إلى الهدف، أي الوزن الذي كانوا يريدون بلوغه، ولكن حينها يرفعون سقف أهدافهم ويعبّ{ون عن رغبتهم بالنحافة أكثر.

- المراهقون الذين يعانون من هوس الريجيم يرون أنفسهم بدينون حتى وإن كان وزنهم تحت الوزن المثالي بنسبة تصل إلى 15%.

- الرياضيون منهم يصابون بهوس أقوى في فقدان الوزن للتمكن من تحقيق الأهداف الرياضية وتكسير الأرقام القياسية مما يتطلب منهم أن يكونوا رشيقين.

 

كيف تتعاملين مع الوضع

 

عند بلوغ ابنتك مرحلة المراهقة لا شك أن جسمها سيبدأ بالامتلاء قليلاً بسبب التغيرات الهرمونية التي تصيبها، في هذه المرحلة بالذات لا توجّهي لها الملاحظات القاسية حول ازدياد وزنها، بل بإمكانك إرشادها نحو النظام الغذائي الصحي، والاستعانة بأخصائية التغذية التي تحدد لها الأطعمة الصحية، وتساعدها على الحفاظ على رشاقتها.

 

شجعي ولدك أو ابنتك في عمر المراهقة على تناول جميع أنواع الطعام والتنويع بين العناصر الغذائية المختلفة، فلا غنى عن الكربوهيدرات، ولا عن البروتين ولا عن السكريات والدهون المفيدة للجسم، ولكن يجب استهلاكها باعتدال للحصول على جسم ووزن مثاليين.

 

صححي مفهوم ابنك وابنتك عن الجمال، وحاولي إقناعهما أن جمال الجسم في تناسقه وأن الهوس بالريجيم لا يحقق الجمال المثالي بل يؤدي إلى مشاكل صحية جمة.

 

إقرئي المزيد عن الرشاقة:

 

كيف تستعيدين رشاقتكِ بعد الولادة؟ اليكِ مجموعة من الخطوات

لجسم منحوت ورشاقة مثالية... لا تهملي تمارين السكوات!

لخسارة الوزن بشكل تدريجي وملحوظ جربّي رجيم السعرات الحرارية!

 

 

‪‪مقالات ذات صلة
‪‪إقرأ أيضاً
‪ما رأيك ؟