إنتبهي من تأثير قلّة الطعام على صحة طفلك النفسية!

إنتبهي من تأثير قلّة الطعام على صحة طفلك النفسية!

إن التغذية التي يتلقاها الطفل خلال السنوات القليلة الأولى من حياته يمكن أن تؤثر على صحته لسنوات قادمة. فالتغذية المتوازنة مهمة لنمو الطفل الفكري، العاطفي والجسدي، بينما يمكن أن تؤدي قلة الطعام إلى نقص المغذيات الضرورية لأن التغذية تدور حول أكثر من مجرد تناول السعرات الحرارية البسيطة.

 

ما هو تأثير قلة الطعام نفسياً على الطفل؟

 

- تتكون أدمغة الأطفال من العناصر الغذائية الأساسية وتعتمد على كل من المغذيات المهمة (مثل الدهون والكربوهيدرات والبروتينات) والمغذيات الدقيقة (الفيتامينات والمعادن) التي تحسّن أدائها وتعزز وظيفتها.

 

- من المعروف أن نقص التغذية الحادّ يمكن أن يكون له مجموعة من التأثيرات السلبية على دماغ الطفل، على سبيل المثال، إن اليود باعتباره أكثر الأسباب التي يمكن تجنبها للتخلف العقلي الشديد وتلف الدماغ.

 

- أمّا وحسب دراسة أمركية أجرتها الأكاديمية الأمريكية لطب الأطفال ونشرت في مجلة Pediatrics عام 2014 ، فقد ارتبط نقص اليود المعتدل إلى الحادّ بانخفاض الأداء الإدراكي عند مجموعة من الأطفال الذين عانوا من قلة الطعام. كما وأدّت المستويات المنخفضة من حمض الفوليك بالاكتئاب وأعراض اضطراب نقص الانتباه وفرط النشاط عندهم. أمّا عند الأطفال الذين اتبعوا حمية غذائية صحية تحتوي على المغذيات الضرورية وخصوصاً أحماض أوميغا 3 فقد تحسّنت الصحة العقلية عندهم وتنشّطت ذاكرتهم.

 

كيفية مساعدة الطفل على تحسين شهيته؟

 

- إن عدم إجبار الطفل على تناول الطعام هو من الأمور المهمة جداً والتي تساعده في التخلص من مشكلة قلة الطعام. فمثلاً بدل ترهيبه وتخويفه من عدم تناول الطعام، يمكن أن تحضروا له الطعام الذي يحبّ أو أن تدخلوا إلى أي نوعٍ من الطعام بعض العناصر التي يحبها.

 

- إن وعد الطفل بمكافأة بعد تناول كلّ الطبق هو من الأمور المهمة والأساسية التي تشجّعه على الحصول على كلّ المغذيات الضرورية التي يحتاجها جسمه ودماغه.

 

- الحرص على تقديم له طبقاً ملوناً أي يحتوب على الخضروات الملونة والتي تلفت إنتباهه وتعزز شهيته.

 

- استشارة الطبيب بحال تطوّرت مشكلة قلّة الطعام عند الطفل، وهو سوف يصف له فاتحاً للشهية أو أنه سوف يبحث عن أسباب المشكلة ويحاول إيجاد الحلول النفسية المناسبة لها.

 

لقراءة المزيد عن تربية الأطفال إضغطوا على الروابط التالية:

 

3 طرق لعقاب الطفل لا تؤذي نفسيته!

كيف يجب تربية الطفل في عامه الأول؟

التعامل مع الاطفال... فنّ يجب ان تتقنوه!

 

 

‪ما رأيك ؟