كيف أعرف أني مصاب بتوتر عصبي؟

كيف أعرف أني مصاب بتوتر عصبي؟

إن التوتر العصبي هو عبارة عن حالة ضغط نفسي تصيب الشخص وتحد من قدرته على ممارست نشاطاته اليومية الاعتيادية بشكل طبيعي. بالإضافة الى ذلك قد يسبب التوتر العصبي الكثير من المشاكل الجسدية والأمراض التي قد تصيب الشخص.

 

أعراض التوتر العصبي على الجسم

 

كلما زادت نسبة القلق في الجسم كلما زادت المشاكل الجسدية بسبب، ذلك لأن التوتر العصبي مرتبط بالجهاز العصبي وكلما ارتفع زادت افرازات الدماغ لمادة الأدرنالين التي تأدي الى انعكاسات سلبية.

 

ليست هناك أعراض موحدة للتوتر العصبي فهي تختلف من مريض الى آخر وعند البعض قد تكون أعراض نفسية بحتة مسببتاً للشخص بالإنزواء والهروب من الناس إضافة الى زيادة التفكير بشكل سلبي بالإضافة الى الاضطراب في دقات القلب وضيق شديد في التنفس وآلام في المعدة والبطن وقد تؤدي هذه الآلام الى حدوث تقرحات شديدة وآلام في الصدر والأطراف بالإضافة الى الكثير من الاضطرابات الليلية وصعوبات في النوم ويصاحب هذه الأعراض شعور بالدوار بعد الجلوس لفترة طويلة والانتقال الى الوقوف فجأة.

 

كيفية التخلص من الضغط النفسي

 

ليس بالشيء المحرج؛ عند مواجهة التوتر الاستعانة بالمختصين أو الأصدقاء لمحاولة إيجاد بعض الحلول لذلك بدل الهروب من مواجهة المشكلة كما يجب التحلي بالقوة والإرادة في التغلب على الصعوبات التي ترمي الحياة علينا بدل من أن نجزع ونخاف عند حلولها.

 

من الممكن أيضاً ممارسة التمارين الرياضية في الهواء الطلق لمساعدتنا على تعزيز النشاط في الجسم وتحسين الحالة النفسية والعمل على التفكير بشكل أوضح وتفادي البقاء بعزلة والتحدث الى الآخرين والامتناع عن تناول الطعام والتعويض عنها بالمنبهات القوية كالقهوة والشاي بخاصة في فترة الليل، فالتوتر وحده قادر على التسبب باضطرابات حادة في النوم.

 

اقرأوا المزيد من المعلومات عن الضغط النفسي عبر موقع صحتي:

 

إن لاحظتم هذه المؤشرات فاعلموا أنكم تعانون من الضغط العصبي

هل الضغط النفسي يساهم في زيادة الوزن؟

كيف تتأثر العلاقة الحميمة بالضغط النفسي؟

‪ما رأيك ؟