6 اسس لتربية صحيحة

6 اسس لتربية صحيحة

قد يجد الوالدان صعوبة في التعامل مع اطفالهم المراهقين نظرا لحراجة وحساسية هذه المرحلة والمشاكل التي يواجهها او يتخبط بها المراهق. وقد يخطئ الوالدان احيانا في هذا التعامل او التصرف مع اطفالهم بسبب عدم فهمهم طبيعة واحتياجات هذه المرحلة فليجأون الى القسوة التي لا تنتج سوى المزيد من العناد. في هذا المقال من موقع صحتي سنقدم اليكم اهم النصائح لتربية المراهقين بشكل صحيح وسليم. 

 

الإحترام 

 

من المهم جدا معاملة المراهقين باحترام. فهم اصبحوا بالغين كفاية حتى يشعروا بالاحراج اذا غضب الاهل او انفعلوا في وجههم امام الاخرين. لذا من المهم التعامل معهم باحترام حتى يعاملوا بدورهم الاخرين باحترام ايضا. 

 

الشعور بالمسؤولية

 

مهما كبر الاولاد فان الاهل يعاملونهم وكأنهم لا يزالون صغارا، ويعطونهم الاوامر المباشرة اذ ان ذلك لا يجوز. ففي مرحلة المراهقة يحتاج المراهق الى التمتع بحريته، وان يشعر بانه مسؤول عن نفسه وعن تصرفاته. لذا من واجب الوالدين ان يحمّلوا ابناءهم بعض المسؤولية ليتمكنوا من تحقيق ذاتهم.

 

الثقة 

 

على الاهل ان يتعاملوا مع اطفالهم المراهقين بثقة اكبر وهذا يساعد على التقرب منهم ومعرفة اسرارهم، فيصبحوا بمثابة الاصدقاء. وعندما يشعر الابناء بان الاهل يثقون بهم فسوف يعملون جاهدا ليكونوا عند حسن ظنهم. ولكن يجب ان تكون الحدود واضحة بين الابناء والاهل والا يتم تخطيها.

 

المساندة 

 

التحكم يضرّ بالعلاقة بين الاهل والمراهقين ويسبّب المزيد من المشاكل. لذا على الاهل تفادي التحكم بحياة او قرارات اولادهم. وبدلا من ذلك ان يساندوهم ويوجهوا النصح لهم لجعلهم يتخذون القرارات المناسبة. وعندما يأتي المراهق عند اهله طالبا المشورة، فمن الضروري عدم املاء الاوامر عليه.

 

الحوار 

 

الحوار والتواصل مفيدان جدا بين الاهل والمراهقين. فغياب الحوار يجعل العلاقة باردة والهوة واسعة. فالحوار من شأنه تقريب المسافات بين الاهل والاولاد وتعزيز الثقة مما يسهم في خلق جوّ من المصارحة. 

 

احترام الخصوصية 

 

من اهم اسس تربية المراهقين احترام خصوصياتهم واعطائهم مساحة يتحركون بها بحرية من دون التقيد بقوانين وافكار معينة. فالمراهق يحتاج الى خصوصية في ابسط اموره كالتحدث على الهاتف مثلا، وهذا امر يجب ان يوفره الاهل.

 

وسعوا معلوماتكم حول حياة المراهق من خلال موقع صحتي:

 

اتبعي هذه النصائح لتفادي القلق عند المراهق

هذه هي ابرز التغيرات التي يمرّ بها كلّ مراهق

ما الذي يسبب القلق لدى المراهقين؟

‪ما رأيك ؟