تصرفات ولدكم المراهق تزعجكم؟ هكذا تحدون منها

تصرفات ولدكم المراهق تزعجكم؟ هكذا تحدون منها

بعض التصرفات عند المراهقين قد تخرج عن الحد واليوم من خلال هذا المقال من موقع صحتي سنقدم لكم كيفية وضع حدود لتصرفات المراهقين.

 

- امنحوا المراهق وقتاً ليعبر عن نفسه، افتحوا له مجالاً للحوار معكم قبل أن تضعوا له قواعد سلوكية قد لا تكون مفيدة له. عند قيام المراهق بتصرفات معينة أو بسلوك معين وبناء على حوار مسبق سيفكر المراهق مرتين قبل الإقبال على الأمر الذي يريد القيام به، من هنا يجب منح المراهق الفرصة التي ينتظرها للتعبير عن نفسه ومن ثم محاولة الحوار معه لنقل العلومات الصحيحة اليه لكي يعي ما ينبغي عليه التصرف على أساسه ليكون تصرفه صحيحاً وسليماً وبعيداً عن الخطأ، فهنا عندما يعبر المراهق عما يريده سيكون جاهزاً ومنصتاً لما تقولونه له.

 

- لا يمكن أن نشرح الأمور للمراهق من دون أن نستند على وقائع ومنطق ملموس ليفهم ما نعنيه بقولنا له عن أمور تصرف بها بشكل خاطئ. من الضروري أن يكون الأبوين عند التحدث مع المراهق يحملان الحديث نفسه فالتناقض أو الاختلاف بالرأي أمام المراهق ليس بمصلحتهما. ينتظر المراهق من والديه أن يقنعاه بالأدلة حول التصرفات الخاطئة التي قام بها فركزا على أنكما من الضروري أن تبحثا عن وسائل منطقية تقنعه. من غير الممكن أن تسعيا الى تعليم المراهق قواعد أخلاقية وأنتما لا تسيران وفقها فتذكرا أنكما المثال الأعلى له فكونا على قدر المسؤولية ليقتدي بكما.

 

- العدل في الإشارة الى تصرفات المراهق أمر بالغ الأهمية لأن المراهق وإن وجد أي إجحاف بحقه سيتمرد وستصبح تصرفاته أقسى وأعند من هنا حاولا دائماً أن تعدلا معه في الأمور لتكونا منصفين بحقه فيصغي اليكما. تذكروا أن كل ما تريدون أن تقولونه لولدكم المراهق عليكم أن تكونوا أنتم تنفذهونه أولاً، وبناء على الأمر كونوا صادقين إن أردتم تعليمه الصدق وصبورين إن أردتم تعليمه الصبر...

 

اليكم من موقع صحتي طرق عديدة للتعامل مع المراهق:

 

اعيدوا ثقة المراهق بنفسه عبر خطوات بسيطة!

ساعدوا اطفالكم على محاربة الادمان

3 خصائص من المهم ان يعرفها كل والدين عن فترة المراهقة

‪ما رأيك ؟