تنبهوا الى هذه الامور لتزيدوا ثقة المراهق بنفسه!

تنبهوا الى هذه الامور لتزيدوا ثقة المراهق بنفسه!

تعد مرحلة المراهقة مرحلة طبيعية من مراحل النمو الانساني وهي ذات خصائص تميزها ومتطلبات تتناسق وطابع المرحلة. كل مربي بحاجة التى التعرف على هذه المرحلة وادراك التأثيرات التي تؤثر على شخصية المراهق ومعرفة خصائص نموه النفسية والجسدية والاجتماعية لكي يستطيع التعامل معها بحكمة بالاساليب الامثل. فكثر الحديث عن هذه المرحلة وأكثر الحديث يصفها بأنها مرحلة سلبية وانتقالية بينما هي مرحلة ايجابية مليئة بالنشاط والحيوية في حياة أبنائنا ويجب أن نتعلم كيف نستثمرها.

 

علاج ضعف الثقة بالنفس عند المراهق

 

- وضع الحدود والقواعد للمراهق مع الحرص على ان تتماشى مع قيم الاسرة ونمط عيشها وتوقعي أن يحترم هذه الحدود ويطبقها فعادة المراهق هو طفل كبير والقواعد الواضحة تعبر عن القيمة التي يمنحها الاهل للمراهق وهي اولى اساسات الثقة.

 

- عدم التركيز دائماً على الامور التي فشل المراهق عن القيام بها ومحاولة تشجيعه على اعادة الكرة ولكن بالطريقة الصحيحة والثناء على الامور الصائبة التي يقوم بها أو الجهود الكثيرة التي يبذلها لكن دون التملق والمبالغة.

 

- محاولة اشراك المراهق ببعض القرارات المتعلقة بالمنزل والعائلة بما ان المراهق يحب ان يتعامل كالكبار كان يؤخذ برأيه على اعادة تلوين غرفته واين يحب ان يسهر عند أي قريب.

 

- الحرص على فتح ابواب التواصل المستمر والمختلف مع المراهق في كل مرة تريدون الاستفسار عن مسألة وعليه أن يكون متجاوباً بأكثر من نعم أو كلا ويعطي رأيه كاملاً ومتابعة اخباره الرياضية وتهنئته عند النجاح لانه ينتظر ذلك منكم كأهل.

 

- الإعراب لولدكم المراهق عن دعمكم الدائم له في الجيد والسيئ فالاصغاء الى مشاكله ولو كانت سخيفة هي مهمة بالنسبة له وعدم الحكم عليه والوقوف الى جانبه سيبقي منافذ التواصل مفتوحة فيما بينكما وسيؤكد له بانكم محبون ومتفهمون له كما هو.

 

- إن أخطأ أو فشل لا تنتقدوه وخاصة امام اخوته او اقاربه واصحابه حدثوه على حدى لان كل ذلك يؤثر على ثقته بنفسه.

 

اليكم كيفية التعامل مع المراهق من خلال الروابط التالية: 

 

كيف يظهر المراهق انزعاجه من المدرسة؟

نصائح للتحاور مع المراهق العنيد

كيف تتصرّفون مع المراهق العنيد؟

‪ما رأيك ؟