أساليب سهلة وسلسة للحصول على انتباه الطفل الكامل

أساليب سهلة وسلسة للحصول على انتباه الطفل الكامل

إن ادراك الوالدين للصعوبات أو المشكلات التي تواجه الطفل منذ ولادته مهمة جداً حيث يمكن علاجها والتقليل من الآثار الجانبية والسلبية منها وصعوبة التعليم عند الاطفال من الاهمية اكتشافها والعمل على علاجها فوراً لأن الطفل يتعرض لأنواع مختلفة من الصعوبات التي تقف عقبة في طريق حياته ومستقبله وقد تؤدي الى فشل في التعليم في المراحل المختلفة اذا لم يتم مواجهتها والتغلب عليها وفي ايامنا هذه اصبح لدى الاطفال الذين لديهم صعوبات برامج تربوية خاصة بهم ومدارس خاصة تقوم بالعناية بهم بطرقة سليمة.

 

وبمجرد الانتباه في تحديد المشكلة عند الطفل وان كانت صعوبة الفهم فعلينا اتباع المبادىء التالية التي تساعده على الفهم والوصول الى الاصول المطلوبة:

 

الحصول على انتباه الطفل

 

عندما لا يمكن للطفل فهم ما يقال له فانه يركز انتباهه على أي شيء اخر فعلينا بذل جهد لجذب انتباه الطفل والاستمرار في المحادثة.

 

استخدام كلمات مختلفة

 

في الكثير من الاحيان تكون كثرة استخدام المفردات هي الاشكالية التي تجعل الطفل يعاني من سوء الفهم فربما يستطيع الطفل فهم كلمة ما في سياق الحديث وعندما يتغير السياق ويتغير معنى الكلمة فيصعب عليه فهم المعنى الصحيح.

 

التحدث بطرق مختلفة

 

ربما يكون بناء الجملة في حد ذاته هي الصعوبة التي تواجه الطفل فعلى سبيل المثال اذا كنت تريد اخبار طفلك بأن هذه الاشياء لا بد ان تحدث قبل مشاهدة التلفزيون فيمكنك ان تقول له عليك بالقيام بهذه الاشياء ثم بعد ذلك يمكنك مشاهدة التلفزيون فعليك اذاً بقول ما تريد منه بشكل مباشر.

 

الجمل القصيرة

 

يفضل تقسيم الجمل الطويلة الى جمل قصيرة سهلة الفهم والتوقف قليلاً بين جملة واخرى حتى يستطيع الطفل المتابعة معكم.

 

اعطاء الاولوية

 

اذا كان الطفل يعاني من صعوبات الفهم فعليك بتحديد النقاط الرئيسية والعمل على توصيلها بوضوح للطفل كما يمكنك شرح المزيد من الاشياء في كل نقطة.

 

اليكم المزيد من المعلومات عن كيفية تربية الاطفال من خلال الروابط التالية: 

 

هكذا تتقاسمان معاً مسؤولية تربية الاطفال

انتبهوا الى هذه المفاهيم الخاطئة عن تربية الاطفال

كيف يجب تربية الطفل في عامه الأول؟

‪‪مقالات ذات صلة
‪‪إقرأ أيضاً
‪ما رأيك ؟