شجّعوا طفلكم المراهق على ممارسة الرياضة لفوائد نفسية لا تحصى!

شجّعوا طفلكم المراهق على ممارسة الرياضة لفوائد نفسية لا تحصى!

تعتبر مرحلة المراهقة من الأكثر صعوبةً ودقةً ذلك لأن جسم المراهق يشهد العديد من التغييرات الهرمونية التي من شأنها أن تؤثر على صحته النفسية والبدنية. من هنا، وعلى الرغم من كلّ الحلول التي تساعد المراهق على تخطي هذه المرحلة بنجاح، إلّا أن للرياضة فوائد لا تعدّ ولا تحصى على نفسيته.

 

فوائد الرياضة لنفسية المراهق

 

التخلّص من التوتر

 

إن الرياضة من أهم العوامل التي تساعد على تحفيز إفراز الدماغ لهرمونات السعادة المعروفة بالأندروفين والسيروتونين وفي المقابل تخفض كثيراً من نسبة هرمونات التوتر المعروفة باسم كورتيزول. فالرياضة، وفي ظلّ الحالات العصبية التي يعيشها المراهق، يمكن ان تساعده على الشعور بالسعادة التي تنعكس إيجاباً على مزاجه وصحته النفسية. كما انها طريقة فعّالة لتخرج العنف والغضب تماماً من جسمه وتحوّلها إلى طاقة وقوة أثناء ممارسته للتمارين الرياضية.

 

تعزيز الثقة بالنفس

 

إن ممارسة المراهق للتمارين الرياضية يساعده كثيراً على استعادة احترامه لجسمه وتقبّله لكلّ التغييرات التي يمرّ بها. فالرياضة تساعده اولاً في بناء كتلة العضلات والحصول على قوامٍ رشيقٍ يلفت الأنظار إليه، هذا بالإضافة إلى تقوية شخصيته من خلال تمكّنه من نوع رياضة معيّن والمشاركة في المنافسات على صعيد المنطقة والمدرسة والوطن حتى. بمعنى آخر، يمكن أن تكون الرياضة من العناصر التي تقوّي شخصية المراهق وتساعده على تخطي مشاكله من خلال الاتكال على ذاته فقط.

 

تنمّي العمل ضمن فريق

 

إن الرياضة، وخصوصاً الأنواع التي تتطلّب اللعب ضمن فريق، تساعد المراهق في التخلّص من أنانيته وحبّه لنفسه من خلال معرفته أهمية اللعب ضمن فريق. فالمشاركة للوصول إلى الهدف من الأمور الأساسية في الحياة والتي يجب أن يتعلّمها المراهق وينقلها معه إلى مراحل حياته المستقبلية.

 

تعزز روح القيادة

 

تعتبر رياضات الفرق مثل كرة القدم والبيسبول وكرة السلة من الأنواع التي تبني روح القيادة عند المراهق. كشفت دراسة أجرتها جامعة Northeastern Illinois University عام 2012 في المدارس الثانوية، عن وجود علاقة بين المشاركة الرياضية والصفات القيادية. وهذا الأمر يعود إلى محاولة قائد الفريق تحقيق الفوز والشعور بأنه المسؤول الأول عن هذا الموضوع، فتعزز لديه روح القيادة والمسؤولية منذ تلك المرحلة العمرية المبكرة.

 

لقراءة المزيد عن الصحة النفسية إضغطوا على الروابط التالية:

 

أمراض نفسية غريبة جداً... لن تتصوروا انها موجودة!

امراض نفسية شائعة... اكتشفوها الان!

هل سمعتم بالامراض النفسية التي ظهرت بسبب الإنترنت؟

 

 

 

 

‪ما رأيك ؟