صورة الجسم في سنّ المراهقة... أهميتها فائقة!

صورة الجسم في سنّ المراهقة... أهميتها فائقة!

سحر الزرزور
صورة الجسم في عمر المراهقة

في مرحلة المراهقة، يشهد جسم المراهق تغييرات عديدة تجعله يشعر بالغرابة من نفسه وحتى بالقلق والخجل. فقد لا يدرك سبب هذه التغييرات الفجائيّة التي تنقله من مرحلة الطفولة الى مرحلة البلوغ. ويلعب جسم المراهق، مع صفاته العضويّة، دوراً كبيراً في تكوين صورته عن نفسه. بالتالي، يتأثّر سلوك المراهق على نحو كبير بسبب صورة جسده الجديدة.

 

صورة الجسم في سن المراهقة

جسم المراهق مع تغيراته العضويّة، يلعب دوراً كبيراً، في تشكيل صورة المراهق بينه وبين نفسه، وتكوين فكرة عن كيفيّة ظهوره في عيون الاخرين. لذلك صورة جسم المراهق، لها أثر ملحوظ على سلوكه. فخلال الطفولة يشكّل الطفل صورة على درجة من الوضوح، أو عدم الوضوح، عن جسمه تُعرف بصورة الجسم.

الى ذلك، تتأثر صورة الجسم، لدى المراهق، بالمعايير التنافسيّة الشائعة التي تفرضها البيئة الاجتماعيّة. فتلاحظ الفتاة ابتداءً من عمر مبكر جداً، اذا كانت جميلة أو قبيحة، وإذا كانت عينيها جميلتان، ولها ملامح جذابة.

كذلك الصبي، يوصف دوماً بالقصر أو بالطول، وبالضعف أو بالضخامة. هذه الأوصاف التقويميّة لجسم المراهق، تلعب دوراً كبيراً في تشكيل صورته عن نفسه، والسبب هي حساسية المراهق القويّة تجاه تغيرات جسمه المفاجئة، والتي تؤثّر على سلوكه أيضاً.

ففي نظر المراهق، كي يكون مقبولاً من قبل أقرانه، عليه ألّا يختلف كثيراً في مظهره الجسمي عن الآخرين. وإذا كان المراهق يختلف كثيراً في شكل جسمه، أثناء مرحلة المراهقة، عن غيره من الأصدقاء، فقد يتجنّبه الآخرون، أو يعيّرونه بأسماء معيّنة، مثلاً كانتقاد المراهق السمين بنعوت بشعة والحال نفسه عند الفتيات. إضافة الى التنمّر المستمر.

بالتالي، صورة الجسد، في حال كانت مختلفة عن الباقين، وكانت تؤثّر سلباً على حياة المراهق، ممكن أن ينتج عنها مشاكل نفسيّة عديدة:

 - الاكتئاب

- ضعف الشخصية

- انعدام الثقة بالنفس

- الرغبة في العزلة

- الرهاب الاجتماعي

في الحالات الشديدة، يمكن أن يحتاج الأهل للاستعانة بمعالج نفسيّ لمساعدة المراهق على تخطّي مشكلة عدم رضاه عن شكله. كما له دور مهمّ جداً في تحسين هذه الصورة عبر اجراءات الحوارات المفيدة مع المراهق وابراز التجارب التي تثبت أنّ شكل الجسم متغيّر ويشهد تقلبّات كثيرة ما يتطلّب المرونة في التعامل مع الموضوع. كما يمكن دفع المراهق للالتحاق بالنادي الرياضي او زيارة اختصاصية تغذبة اذا كان ذلك يساعده على تحسين نظرته لجسمه.

 

لديكم تساؤلات حول المشاكل أو الاضطرابات النفسية؟ الأخصائيون يمكن أن يجيبوا عنها من خلال استشارة الكترونية تحجزونها عبر موقع  www.sohatidoc.com

لقراءة مزيد من المقالات عن المراهق اضغطوا على الروابط التالية:

اذا لاحظتم هذه العلامات على طفلكم... فهذا دليل أنّه دخل في مرحلة المراهقة!

قلّة احترام المراهق لأهله... خطوات فعّالة لمواجهة هذه المشكلة!

لماذا تكون مرحلة المراهقة صعبة نفسيّاً؟


‪ما رأيك ؟