صعوبات المراهقة والضوابط التي يجب وضعها لخروج المراهق

صعوبات المراهقة والضوابط التي يجب وضعها لخروج المراهق

تعتبر المراهقة من أكثر المراحل صعوبة إذ تمتاز بعدد كبير من التحديات مما يصعب على الوالدين التعامل مع المراهق. لذلك سنتعرف في مقالنا اليوم إلى تحديات المراهقة وإلى الضوابط التي توضع لخروج المراهق مع أصدقائه.

 

تحديات المراهقة

 

كما ذكرنا آنفا تحمل المراهقة الكثير من التحديات إذ يحاول المراهق في هذه المرحلة اكتشاف نفسه واكتشاف هويته إذ تكون هذه المرحلة إنتقالية بين الطفولة والرشد وبالتالي يحاول المراهق التحرر وإثبات نفسه والشعور باستقلاليته أكثر. ويرفض أي شكل من أشكال السيطرة والتحكم في حياته ويحاول في كثير من الأحيان لفت أنظار المحيطين به حتى ولو اضطر إلى القيام بأمور جنونية. 

 

الضوابط لخروج المراهق

 

لعل خروج المراهق مع أصدقائه هي شكل من أشكال التحرر بعد أن اعتاد على الخروج بصحبة والديه. لذلك على الوالدين وضع بعض الضوابط لخروج المراهق مع أصدقائه حفاظا على سلامته. وتتمثل هذه الضوابط بتفسير المخاطر التي قد يواجهها المراهق عند خروجه وإفهامه كيفية التصرف عند أي طارئ. ومن المهم أيضا أن يفهم المراهق أن السماح له بالخروج هو امتياز خاص وبالتالي عليه أن يكون على قدر المسؤولية والثقة. علاوة على ذلك على الوالدين وضع بعض القواعد عند خروج المراهق كمعرفة مكان تواجده ومن يرافقه والحصول على رقم محدد لأحد الأصدقاء وتحديد موعد العودة. 

 

قد يصعب التعامل مع المراهق خلال فترة المراهقة ولكن يجب منحه بعض الحرية واحترام خصوصيته ومنحه الثقة واتباع الحوار معه والاحترام. وعلى الوالدين جعل الضوابط التي يضعانها واضحة وأن يكونا حازمين وبنفس الوقت عدم التحكم بالمراهق وعدم إشعاره وكأنهما يسيطران عليه وعلى قراراته ليشعر براحة أكبر وبالتالي يتجاوب معهما ويحترم هذه الضوابط بدوره.

 

اليكم المزيد من المعلومات عن مشاكل المراهقة من خلال موقع صحتي:

 

ما هو دور الأهل في بناء شخصية المراهق النفسية؟

هذه هي الصعوبات التي يواجهها المراهقون في المدرسة

كيف أساعد ابني المراهق على اكتساب الثقة بنفسه؟

‪ما رأيك ؟