كيف أساعد ابني المراهق على اكتساب الثقة بنفسه؟

كيف أساعد ابني المراهق على اكتساب الثقة بنفسه؟

يحتاج المراهق الى ان يشعر بالثقة بالنفس في هذه المرحلة مما يساعده على اكتشاف ذاته، وتحمّل المسؤولية، وتخطي الصعوبات والمشاكل التي تعترض طريقه، من دون اية مضاعفات تنعكس ضعفا في الشخصية وهروبا من الواقع. ولكن لماذا تكون ثقة المراهق بنفسه صعيفة وكيف يمكن ان نعلمه ان يثق بذاته؟ سنحاول من خلال هذا المقال من موقع صحتي الاجابة عن هذا السؤال.

 

أسباب ضعف الثقة بالنفس

 

هناك اسباب عدة لضعف الثقة بالنفس عند المراهقين، يرتبط بعضها بالاهل، نذكر منها:

 

- الخلافات العائلية والشجار الدائم بين الواليدن ينعكس سلبا على الاولاد ويضعهم في حالة نفسية سيئة.  

- اهمال الاهل لاولادهم وعدم الاهتمام بهم ومراعاتهم وتقديم لهم الحب والعناية والرعاية من شأنه ان يشعر الولد بالذنب لانه يظن نفسه السبب وبالتالي يفقد ثقته بنفسه.

- النقد المستمر من قبل الاهل واحيانا الجارح يؤدي الى تحطيم شخصية الولد ويفقده الثقة بالنفس.

- الفشل الدراسي، فعندما يكون الطفل ضعيفا في دروسه، ويواجه صعوبات في التعلّم تؤدي به الى الفشل او التأخر في تحصيله العلمي، فهذا من شأنه ان يفقده الثقة بالنفس.

- التعرض للضرب او الشتيمة من قبل الاهل او احد الرفاق في المدرسة، وهذا الامر من أهم مسببات ضعف الثقة لدى الأبناء.

- المظهر، فالمظهر مهم جدا عند المراهقين الذين يتعرّضون الى تغيرات جسدية عدة منها ظهور حب الشباب الذي يعرضهم للاحراج ويجعلهم يكرهون شكلهم مما يؤدي لضعف الثقة بالنفس.

 

كيف تعلّمين ابنك المراهق الثقة بالنفس؟

 

بما ان للاهل الدور الاساسي في تكوين شخصية الطفل، فعليهم ان يساعدوا ابناءهم المراهقين على اكتساب الثقة بالنفس، وغالبا ما يتركز هذا الدور اكثر على الام. اليك هذه النصائح:

 

- عليك ان تعلّمي طفلك ان الخطأ وارد في اي لحظة وان الجميع يخطئون ولكن الاهم الا يستمر هذا الخطأ او يعالج بطريقة خاطئة ايضا، فهذا يساعده على التوقف عن نقد ذاته بشكل دائم ومستمر.

- حاولي ان تشجعيه على تحمّل المسؤولية، وان لديه القدرة ومن حقه ان يتخذ القرار بنفسه في امور تخصه. وبذلك يتعلّم على مواجهة تبعات هذا القرار بشجاعة.

- انصحي طفلك بان الكمال غير موجود في الحياة، وان الوصول الى ما نصبو اليه يحتاج جهدا وتعبا، وانه وليس من السهل تحقيق احلامنا وطموحاتنا. وهذا من شأنه ان يكبح اندفاعته بعض الشيء ويجعله يعي ان الفشل ليس نهاية العالم. 

- تجني نقده بطريق لاذعة وحاولي ان تفهميه وتحيطيه باهتمامك ورعايتك وتنصحيه حول الامور الخاطئة التي يرتكبها بعيدا عن الصراخ. فالحوار مع الابناء والتقرب منهم يعزز ثقتهم بالنفس. 

- امدحي طفلك، فالمدح من الأمور المهمة التي تعزز الثقة بالنفس وخصوصا امام الاخرين.

- شجعيه على ممارسة الانشطة الرياضية والخروج مع اصدقائه، فالعلاقات الاجتماعية تزيد من الثقة بالنفس.

 

اقرأوا المزيد عن طرق تربية المراهق عبر موقع صحتي:

 

المراهقة مرحلة دقيقة وحساسة... فكيف تتعاملون مع إبنكم المراهق؟

كيف تتقرّبين من ابنتك المراهقة؟

الحوار... أساس حل المشاكل لدى المراهقين!

‪ما رأيك ؟