كيف تتعاملين مع المراهق الذي يعاني من الوسواس القهري؟

كيف تتعاملين مع المراهق الذي يعاني من الوسواس القهري؟

الوسواس القهري أو Obsessive Compulsive Disorder OCD هو عبارة عن مشكلة نفسية يمكن أن تصيب الأشخاص في أي مرحلة عمرية، ونحن في هذا المقال سنضيء على الوسواس القهري عند المراهقين، أسبابه، أعراضه وطرق التعامل معه.

 

تعريف الوسواس القهري

 

يُقسم الوسواس القهري إلى قسمين: الوساوس Obsessions والإكراه Compulsion. فالمصاب بهذه المشكلة تسيطر عليه الوساوس التي تكون أفكاراً أو صوراً في مخيلته أو دوافع للتصرف بطريقة معينة، هو يعرف أنها غير حقيقية وغير منطقية ولكنه لا يستطيع التخلص منها، وهي تشعره بالاكتئاب.

 

أما الإكراه فهو مجموعة من التصرفات التي يقوم بها ويكررها ولا يقدر أن يمنع نفسه عن إعادتها مرات كثيرة في اليوم، كونها تشعره بالأمان وتخفف من الأحاسيس المرتبطة بالاكتئاب لديه، كما أنه يشعر أنه غذا اتبع روتيناً معيناً في تنظيم الأشياء الخاصة به أو لنظافته الشخصية فإنه لن يصاب بأذى، ولن تحصل الأحداث التي يخشى منها.

 

الوسواس القهري في المراهقة

 

ممكن أن تبدأ هذه الحالة بالظهور عند الشخص في الطفولة أو في المراهقة أو حتى في مرحلة البلوغ، وأعراضها تكون أشد إذا بدأت في الطفولة، ولكن بحسب الدراسات، 40% من الأطفال الذين يصابون بالوسواس في الطفولة يتعافون عندما يصبحون بالغين.

 

ليس هناك تعريف واضح لأسباب الإصابة بالوسواس القهري، ولكن بعض الأبحاث وجدت رابطاً بينه وبين خلل في المخ، وبالتحديد في القسم المسؤول عن التنظيم والسيطرة، إضافة إلى ذلك هناك عوامل وراثية وإجتماعية وعائلية تساهم في الإصابة به.

 

والجدير بالذكر أنه وفي بعض الأحوال، يمكن أن تصل الأمور بالمراهق إلى الأفكار الإنتحارية وتطبيقها، وذلك لأن هذه الحالة تزيد من معاناته والمشاكل النفسية التي ترافق فترة المراهقة من تغيّرات فيزيولوجية وهرمونية ونفسية.

 

ولكن كيف يمكنك أن تعرفي أن كان ابنك أو ابنتك في عمر المراهقة يعاني من هذه المشكلة..؟ إذا كانت لديه أو لديها الأعراض التالية:

 

إذا كان يعبّر عن مخاوف غير منطقية، ويظهر أعراضاً من الخوف غير المبرر إذا قاطعته عن الأعمال التي يقوم بها ويكررها كثيراً، مثل غسل يديه ما يقارب المئة مرة في اليوم.

 

إذا كان يبالغ في ترتيب أغراضه الشخصية بطريقة معينة واضحة، وتظهر عليه نوبة من الغضب العارم إذا قام أحد ما بتغيير هذه الترتيبات لأي سبب كان.

 

عندما تلاحظين أن ابنك المراهق ليس لديه أصدقاء في المدرسة، وأن مستواه التعليمي وقدرته على التركيز قد تراجعت، كما وعندما تشتكي لك إدارة المدرسة من أنه يقوم بأشياء غير منطقية ومبالغ فيها أو أن يردد كلمات أو حركات معينة من دون توقّف.

 

هل من علاج؟

 

الوسواس القهري في المراهقة هو من المشاكل النفسية القابلة للعلاج إذا تم اكتشافه مبكراً، ولكنه ممكن أن يتحوّل إلى مشاكل نفسية كبيرة إذا تم إهماله.

العلاج يكون سلوكياً وفي بعض الأحيان دوائياً، وهو يتطلب الكثير من الإحاطة العاطفية بالمراهق المصاب بالمشكلة، إن من ناحية الأهل أو الأصدقاء أو أفراد المجتمع المحيطين بالشخص المصاب.

 

المزيد حول المشاكل التي يعاني منها المراهقون:

 

3 مخاوف طبيعية يعاني منها كل مراهق... لا يجب أن تثير قلقكم!

هكذا تتعاملين مغ نوبات الغضب عند ابنك المراهق

مراهق متمرّد منفعل دائماً؟ هكذا تتعاملون معه

‪ما رأيك ؟