مراهق متمرّد منفعل دائماً؟ هكذا تتعاملون معه

مراهق متمرّد منفعل دائماً؟ هكذا تتعاملون معه

ولدك لم يعد طفلاً كما عهدتيه، ولكنه لم يصبح بعد شاباً. في شخصيته بقايا من طفولة ما لبثت أن انتهت، في عينيه نظرة إلى الإستقلالية وتحمّل مسؤولية نفسه، في فكره ثورة على التقاليد والمجتمع وسلطة أهله، وفي جسده تغيّرات، منها الظاهرة إلى العلن، ومنها ما يختلج قلبه ومشاعره وهو لا يبوح به.

 

هذه حالة الشاب والصبية في مرحلة المراهقة، تلك المرحلة التي بدو فيها ابنك فيها دائم الإنفعال، فما هي أسباب انفعالات المراهقين؟

 

كيف نصف انفعالات المراهقين؟

 

قوية، لا يستطيع المراهق أن يتحكم بها بشكل كلي، وهو ممكن أن يثور لأسباب قليلة الأهمية، وممكن أن يكون مزاجه متقلباً، فينتقل فجأة من قمة السعادة والثقة بالنفس والانفتاح، إلى الحزن والانزواء والضعف. ممكن أن تكون ردات فعله عنيفة في بعض المواقف البسيطة، فيرفع صوته أو يرمي الطبق أو يهدّد بالقيام بتصرفات خطيرة مثل الإنتحار وغير ذلك من الإنفعالات غير المبررة في الظاهر ولكنها ناتجة عن التخبّط وعدم الإستقرار النفسي والجسدي في تلك المرحلة الإنتقالية. 

 

أسباب هذه الإنفعالات

 

في هذه المرحلة، يتأثر المراهق بالتغيرات الجسدية الكثيرة والمتتالية التي يشعر بها، إلى جانب النزعة الإستقلالية التي تتولد في تفكيره، فيحتار بين الرضوخ أو المواجهة، الكبت أو إشباع رغباته. هذا إلى جانب رغبته الشديدة بإثبات ذاته والتعبير عنها، تعزيز ثقته بنفسه، كما أنه يهتم كثيراً بنظرة المجتمع إليه ويسعى إلى تجميل صورته.

 

وهو في الوقت عينه بحاجة إلى الحب والقبول والتقدير من قبل الأشخاص المحيطين به، ولكنه يشعر بأن جميع من حوله وخاصة أهله لا يصغون إليه بشكل جيد ويناقضون جميع أفكاره، ويفرضون عليه نظرتهم وآراءهم الخاصة. وهذه كلها عوامل تشعره في الكثير من الأحيان بنوبات من الغضب والتوتّر والإحباط، وهذا أبرز مصادر انفعالاته.

 

كيف نتعامل مع المراهق شديد الإنفعال؟

 

في المقام الأول، يجب على الأهل عدم اعتبار انفعالات ابنهما المراهق على أنها إهانة لهما، لأنها ليست كذلك، بل هي ناتجة عن التخبطات التي يشعر بها في العمق.

 

من ناحية أخرى، يمكن للوالدين مساعدة ابنهما من خلال جعله يشعر بأنهما داعمين له، يحبانه  يثقان به ويغاران على مصالحه، يساعدانه في بناء المستقبل الذي يريد، ولا يفرضان عليه أفكارهما.

عند حصول أي خطأ، يجب التعامل مع ذلك بذكاء وحكمة، وتطمين الإبن أن كل شيء يمكن تصحيحه، ولكن لا يجب أن تتعدى تصرفاته الحدود المسموح بها في ما يخص احترام الذات والمجتمع والقوانين.

من المهم أن يشجّع الأهل إبنهم المراهق على ممارسة الهوايات الترفيهية والثقافية والرياضية والفنية، وذلك لمنحه المجال للتنفيس عن إنفعالاته بطرق صحية مفيدة.

 

إقرئي المزيد عن مرحلة المراهقة:

 

هكذا تؤثر أفلام الرعب على عقول المراهقين!

كيف يؤثر الأصدقاء على سلوك المراهقين؟

ما الذي يسبب القلق لدى المراهقين؟

‪ما رأيك ؟