لماذا يشعر المراهق بالملل؟

لماذا يشعر المراهق بالملل؟

لا تخلو المراهقة من الأزمات النفسية الناتجة عن التغييرات الفيزيولوجية والفكرية. ففي هذه المرحلة لا يبدو المراهق راضٍ عن مظهره، او راض عن المجتمع حوله. فينتفض على العادات والتقاليد، ويتمرّد ويحاول إثبات وجوده. ولكن لماذا يشعر بعض المراهقين بالملل بالرغم من توافر وسائل تسلية عديدة في زمننا الحالي، ولاسيما مع انتشار وسائل التواصل الاجتماعي؟ سنحاول في هذا المقال من موقع صحتي الاجابة عن هذا السؤال.

 

اسباب الملل

 

لا يمكن القول ان استعمال المراهق لمواقع التواصل الإجتماعي يبعد الملل، لأن تلك المواقع أصبحت من الأمور الروتينية في حياته، وغالبا ما يستخدمها لتطبيق فروضه المدرسية. فكل شيء يصبح عادة ويدوم طويلا يؤدي الى الشعور بالملل والضجر.

قد يشعر بعض المراهقين بالملل جراء أسباب نفسية مرتبطة بالكآبة المرضيّة، ولكن في الغالب تكون الاسباب اجتماعيّة أي حين لا يمارس المراهق أي نشاط خارج إطار المدرسة. فالمجتمع الذي لا يوفّر للمراهقين وسائل ترفيهية كالنوادي الرياضية، أو نواد خاصة بالشبيبة، يمارسون فيها هواياتهم المفضّلة كالموسيقي أو الرسم أو المسرح، من الطبيعي أن يشعر المراهق الذي يعيش في هذه المجتمعات بالملل. واحيانا يكون من الخطأ توفير الأهل كل متطلبات المراهق لان ذلك يؤدي به ايضا الى الشعور بالملل والسعي الى تجربة امور جديدة قد تكون نتائجها سلبية على سلوكه الاجتماعي. كالانحراف مثلاً. 

 

مخاطر الملل على المراهق

 

الملل يولّد طاقة سلبية ممكن أن تؤدّي بالمراهق إلى الإتجاه نحو السلوكيات غير المقبولة أو الخطرة مثال التدخين، والتعرّف إلى أصحاب السوء، والإنضمام إلى جماعات مشبوهة، وشرب الكحول، وما شابه. وممكن أن يؤدي الملل إلى شعور المراهق بالقلق والإكتئاب والميل إلى الإنعزال والإندفاعية والإجرام وجميعها أمراض نفسية تتفاقم لتصل بالمراهق إلى مرحلة خطرة.

 

واسعوا معرفتكم عن موضوع فترة المراهقة من خلال الروابط التالية: 

 

هذه الهوايات اساسية وضرورية خلال مرحلة المراهقة

كيف يجب ان تتصرف مع ابنك المراهق؟

كيف يظهر المراهق انزعاجه من المدرسة؟

‪ما رأيك ؟