لهذه الأسباب يعاني المراهق من أمراض نفسية

لهذه الأسباب يعاني المراهق من أمراض نفسية

لماذا يعاني المراهقون من الأمراض النفسية؟ وما هي أبرز العوامل المساعدة في نمو هذه الأمراض لديه؟ إليكم في هذا المقال من موقع صحتي أبرز أسباب ظهور الأمراض النفسية لدى المراهقين، حيث إن العديد منهم لا يجيدون التعامل معها، ما يؤدي إلى ظهورها بشكل لافت وقوي.

 

الأسباب الوراثية

 

يمكن للعامل الوراثي أن يلعب دوراً أساسياً في إصابة المراهق بالعديد من الأمراض النفسية التي تصيب غالبية المراهقين في سنّ معيّنة. وفي هذا الإطار على الأهل التنبّه إلى هذا الأمر ومحاولة تفاديه من خلال الحرص على المراقبة القريبة وعن كثب للحالة النفسية التي تسيطر على المراهق في هذه السن. 

 

الأسباب الإجتماعية

 

من الأسباب التي يمكن أن تؤدي إلى إصابة المراهق بعدد من الأمراض النفسية هي الأسباب الإجتماعية التي تؤثر إلى حد كبير في طباعه وطريقة تفكيره، خصوصاً إن كان يعاني من الكثير من الضغوط الحياتية الكبيرة والتي تترك آثارها في نفسيته. كما أن المحيط الذي يقيم فيه المراهق يمكن أن يكون من أبرز العوامل الإجتماعية المؤدية إلى الأمراض النفسية لديه. 

 

الأسباب الأسرية

 

المشاكل الأسرية هي من ابرز الأسباب التي تؤدي إلى الأمراض النفسية لدى المراهقين، خصوصاً إن كانت المشاكل بينه وبين والديه لا تساهم في تحسين نموشخصيته وإن كانت هذه المشاكل تزداد باستمرار في مختلف المراحل الحياتية. لذا فإن هذه المشاكل يمكن أن تسبّب له الكثير من الأمراض النفسية. 

 

الأسباب العاطفية

 

كذلك تعتبر الأسباب العاطفية من أبرز العوامل التي تؤدي إلى إصابة المراهق بالأمراض النفسية، خصوصاً إن كانت هذه الأسباب سلبية، فالفشل في بناء علاقة عاطفية ناجحة أو جعلها تصبح حقيقة، يمكن أن تترك آثارها القوية على شخصية المراهق، وبالتالي إصابته بالمرض النفسي الخطر. 

 

اليكم ابرز الطرق للتعامل مع المراهق من خلال موقع صحتي: 

 

كيف تتقرّبين من ابنتك المراهقة؟

كيف تكون علاقة المراهق مع محيطه الاجتماعي؟

اعيدوا ثقة المراهق بنفسه عبر خطوات بسيطة!

‪ما رأيك ؟