ما الذي يسبب الكبت النفسي في سنّ المراهقة؟

ما الذي يسبب الكبت النفسي في سنّ المراهقة؟

خلال فترة المراهقة، يمرّ طفلكم بالعديد من التغيرات الهرمونية التي تؤثر بشكلٍ مباشر على نفسيته وعلى سلوكه. إلّا أنه قد يعيش أيضاً ضمن ظروفٍ عاطفية أو حياتية صعبة من شأنها أن تؤدي الى مشاكل نفسية منها الكبت النفسي.

 

ما هو الكبت النفسي عند المراهق؟

 

إن الكبت النفسي هو نوعٌ من الامراض النفسية الشائعة في سنّ المراهقة والذي يمكن تعريفه بأنه عدم القدرة على التعبير عن المشاعر كالحزن والغضب والسعادة وغيرها. إن الكبت النفسي يجعل المراهق يبالغ في التفكير والتشاؤم من أمور قد لا تكون قد حصلت بالفعل ذلك لأنه وبسبب عدم قدرته على التعبير عنها، يرفض الإستفسار والتحدث عنها خوفاً من فضح مشاعره.

 

أسباب الكبت النفسي عند المراهق

 

قلة الثقة بالنفس

 

إن قلة ثقة المراهق بنفسه يمكن أن تؤدي إلى معاناته من الكبت النفسي بحيث أنه يحاول على الدوام عدم إظهار مشاعره أو عواطفه خوفاً من ردّة فعل أهله أو المجتمع من حوله.

 

المشاكل بين الأهل

 

إن كثرة المشاكل العائلية وخصوصاً بين الام والأب هي من العوامل التي تدفع المراهق إلى المعاناة من الكبت النفسي. فهو وبسبب إنزعاجه الشديد من تلك الخلافات والمشاكل، يجد انه من الصعب التعبير عن مشاعره خجلاً من أصدقائه المحيطين به في المدرسة أو الحيّ.

 

الحفاظ على صورته القوية

 

إن الكبت النفسي قد يكون أيضاً نتيجة تحمّل المراهق العديد من المسؤوليات وهو لا يريد ابداً أن يظهر ضعفه أمام كلّ من حوله وخصوصاً امام عائلته.

 

قساوة الوالدين

 

إن طريقة تربية الوالدين لها تأثير كبير على نفسية المراهق أيضاً. فإذا كان الوالدين يستخدمان القساوة في التعامل، بمعنى انه ممنوعٌ على المراهق إظهار عواطفهم في المنزل وخارجه، فهذا الأمر قد يؤدي أيضاً إلى الكبت النفسي.

 

طرق علاج الكبت النفسي عند المراهق

 

- استشارة الطبيب النفسي هو امرٌ ضروريّ جداً. فالعلاج الغدراكي السلوكي يساعد المراهق على تحديد اسباب الكبت النفسي وطرق التعامل مع الظروف والتعبير على المشاعر بكلّ سهولة.

- تشجيع المراهق على ممارسة الأنشطة الخارجية والرياضية هو من الأمور المهمة أيضاً ليطلق العنان للمشاعر التي في داخله.

 

لقراءة المزيد عن الصحة النفسية إضغطوا على الروابط التالية:

 

أمراض نفسية غريبة جداً... لن تتصوروا انها موجودة!

امراض نفسية شائعة... اكتشفوها الان!

هل سمعتم بالامراض النفسية التي ظهرت بسبب الإنترنت؟

‪ما رأيك ؟